زايد: مدونة السلوك من باب "وذكر"

الثلاثاء 12 فبراير 2019 | 08:00 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال عصمت زايد، عضو لجنة الثقافة والإعلام وائتلاف دعم مصر بمجلس النواب، إن غياب النواب عن البرلمان قد يكون سببه غير متعمد، لأن وجود النائب في البرلمان هو واجب وطني عليه، معتبرًا أن وجود مدونة السلوك هذه هي من باب وذكر فقط لا أكثر.

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر لـ "بلدنا اليوم"، أن كل نائب يعلم جيدًا حجم المسئولية الملقاة على عاتقه، مشيرًا إلى أن غياب بعض النواب سببه الأساسي أن معظم النائبين يكونون متواجدين في الوزارات، لحل المشاكل اليومية للمواطن البسيط التي تقع على عاتق النائب، نطرًا لغياب المحليات حاليًا.

وعن نقطة ضبط المدونة لتربح بعض النائبين من مناصبهم، أكد أنه يشجع تلك الخطوة جدًا، خصوصًا وأن النائب مطالب بتقديم تقرير سنوي بدخله لمجلس النواب وخارج المجلس، مشيرًا إلى وجود هذه المدونة لا يعبر عن تقصير من اللائحة الداخلية للمجلس، واصفًا إياها بأنها أعظم لائحة داخلية أعدت في تاريخ مجلس النواب وأنها كافية، وموضحًا أن المدونة من باب التذكير فقط.

جدير بالذكر أن دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب قد يشهد إصدار مدونة السلوك البرلماني، بسبب وجود بعض الممارسات السلبية من النواب خلال أدوار الانعقاد الثلاث الماضية، والتي بينت ظواهر سلبية عدة تحتاج إلى معالجة، على رأسها ظاهرة غياب النواب عن الجلسات، الأمر الذي أزعج رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال.

اقرأ أيضا