بين الواقع والخيال.. ما لا تعرفه عن أرطغرل الحقيقي ( مشاهد لم تعرض)

الخميس 08 نوفمبر 2018 | 04:36 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

انتشر في السنوات الاخيرة المسلسلات التركية التي يتابعها العديد من المشاهدين، وكان السبب في ذلك هو أن تلك الأعمال تحتوي على مشاهد رومانسية جذبت الجمهور لها، لكن على غير العادة ظهر لنا مسلسل بعنوان "قيامة أرطغرل"، وهو تاريخي يتحدث عن حقبة بالقرن الـ 13 الميلادي، وتحديدًا عن قبيلة قايي وعن سيرة حياة قائد القبيلة أرطغرل، أحد مؤسسي الدولة العثمانية، ويتم عرض الأحداث في إطار عام من الصراعات والتحديدات الموجودة في تلك الفترة بتركيا، ويتكون المسلسل من خمسة أجزاء.

 

ولكل من تابع هذا العمل بالتأكيد يريد أن يعرف من هو "أرطغرل"، لذلك نقدم لكم في هذا التقرير معلومات قد لا تعرفها لأول مرة عنه.

 

نشأته والسر ما وراء اسمه الخاطئ

هو الأمير الغازي أرطغرل بن سليمان شاه القايوي التركماني، من مواليد 1191 ميلاديًا، قائداً لإحدى قبائل الترك النازحين من سهول آسيا الغربية إلى بلاد آسيا الصغرى "الأناضول"، والده هو الأمير سليمان شاه كان يقطن هو وقبيلته منطقة شرق إيران ولكن مع الغزو المغولي انتقل بالقبيلة إلى الاناضول.

 

أخطأ العديد في اسمه حيث اعتقد البعض أنه "طغرل بك" خلطا بينه وبين جده السلطان السلجوقي رغم أن بينهما أكثر من قرنين من الزمان لكنهم اختلفوا في تحديد اسم أبيه، كما يقول "أحمد آق كوندوز" في كتابه الدولة العثمانية المجهولة: تأكد بأن والد الغازي عثمان هو الغازي أرطغرل نتيجة العثور على مسكوك نقدي يعود لعثمان بك وأيضا بسبب إجماع المصادر التاريخية بأن والد عثمان بك هو الغازي أرطغرل ولكن هناك آراء مختلفة حول والد الغازي أرطغرل فحسب الرواية الأولى المشهورة وحسب معظم المصادر التاريخية العائدة لذلك العهد وحسب شجرة النسب الموجودة لدينا فإن والده هو سليمان شاه.

سر إطلاق "أرطغرل" لقب "الغازي"

انتحل "أرطغرل" مثل أبيه لقب "الغازي" عملاً بحديث "من مات ولم بعز ولم يحدث به نفسه مات على شعبه من نفاق"، وأصبح اتخاذ هذا اللقب سُنة في نسل الخلفاء العثمانيين من بعده، وبدأ اسم "أرطغرل" يلمع بقوة خلال مساندته للسلطان علاء الدين السلجوقى، وبدأ السلطان يمنحه اراضي كبيرة بعد كل حرب ونصر، حتى كون "أرطغرل" لاقوى ابناءة عثمان الأول نواة بناء الدولة تاعثمانية، يذكر انه عندما اعتنق الاتراك الاوغوز الاسلام الحنفى السنى قاموا بنشره فى كل الارجاء.

أرطغرل لديه ابن واحد.. تعرف عليه

"أرطغرل" لديه ابن واحد فقط اسمه "عثمان" ولد عام 656هـ، ورغم وجود ذكر لأولاد آخرين إلا أن التاريخ حفظ لنا قصة صاحب البروز والتأثير في خريطة العالم بأكمله "السلطان عثمان غازي" حيث سار على طريق والده في الجهاد ومقارعة الكفار يقول عبد الملك العصامي المَكِّي: "وخلّف أرطغرل أولادًا نجباء أقواهم جأشاً السلطان عثمان وكان مولده سنة ست وخمسين وستمائة دأب في خدمة والده في الجهاد وتمرس بالغزو في سبيل الله واستمر بعد والده مع الْكفار في الجلاد".

 

وفاة "أرطغرل" في مدينة "سوغت"

توفي "أرطغرل" عن عمر يناهز الـ90 عامًا، عام 1281 ميلاديًا، وجاء ذلك في مدينة "سوغت"، والتي تقع الأن في مقاطعة بيلجيكـا  وله ضريح في تلك المنطقة وفي المنطقة متحف خاص بإسمه أيضًا.

بالتأكيد كثير منا لم يكن يعرف من هو "أرطغرل" قبل عرض مسلسل "قيامة أرطغرل"، الذي أعطى روح العزة والكرامة في نفوس المسلمين.