ثلاثة حراس يتصدرون المشهد في قائمة اللاعبين الأكبر سنًا.. «فتح الله» يتذيل القائمة.. وصلاح أمين يحضر في الصورة

الاربعاء 12 سبتمبر 2018 | 02:48 مساءً
كتب : محمد عمر

لا أحد يستطيع أن يُنكر أن اللاعبين الكبار في السن، قد يكونوا في بعض الأحيان من الركائز والأعمدة في فرق كرة القدم، لاسيما عندما يخضون تجارب عديدة مع أندية عدة  سواء داخلية أو خارجية، ولكن في أحيان أخرى فقد يكون عمر اللاعب عائقًا له لاستمر مسيرة العطاء، فكلما زاد عمر لاعب كرة القدم، كلما تطلب منه أن يبذل جهد أكبر من أي لاعب أخر في التدريبات من أجل الحفاظ على لياقته البدنية.

 

والتقدم في العمر بالنسبة للاعبي كرة القدم قد يكون سبب في الدخول في دوامة الإصابات، والتي تعد أقبح شيء يمكن أن يواجه لاعب كرة القدم أثناء رحلته مع الساحرة المستديرة، ويمتلىء الدوري المصري بكوكبة من اللاعبين كبار السن ذات الخبرة، وربما هؤلاء اللاعبين يخطفون اللقطة المضيئة من الشباب في بعض الأوقات، وخبراتهم العالية تكون الحاسم في مباريات كثيرة.

 

ويرصد موقع "بلدنا اليوم" أكبر عشر لاعبين  سنًا في الدوري المصري

 

عصام الحضري

يعد السد العالي خير مثال للإيمان بأن عامل السن ماهو إلا رقمًا تحتويه بطاقة الرقم القومي، وخير دليل على هذا الكلام هو تواجد صاحب الـ 45 عامًا في الملاعب حتى الآن، ولعب الحضري إلى أندية كثيرة أهمها الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي، سيون السويسري، المريخ السوداني، الاتحاد السكندري، وادي دجلة.

 

بدأ عصام الحضري في توهجه في أولى محطاته مع الساحرة المستديرة في نادي دمياط، والأداء الجيد الذي ظهر عليه قاده لخوض محطة جديدة في حياته الكروية، ولكن هذه المرة مع الأهلي، انضم السد العالي إلى صفوف الشياطين الحُمر في عام 1996، ولكن ظل حبيسًا لمقاعد البدلاء، فقد كان شوبير هو الحارس الأساسي للأهلي آنذاك.

 

وبعد إصابة شوبير واعتزاله لكرة القدم، تمسك عصام الحضري بالفرصة الذهبية التي سنحت له ليكون أساسيًا في تشكيلة الأهلي في مبارياته، وقاد الحضري الأهلي للفوز بعشرة ألقاب دوري، و4 بطولات كأس مصر، و4 ألقاب من السوبر المصري، وثلاثة ألقاب لدوري أبطال أفريقيا، فضلًا عن برونزية المركز الثالث في كأس العالم للأندية في عام 2006، وشارك السد العالي مع الأهلي في 412 لقاء.

 

خرج السد العالي بعد ذلك من الباب الخلفي للنادي الأهلي في عام 2008، ليبدأ حقبة احترافية جديدة في سيون السويسري، لفترة لم تدوم طويلًا، فقد تواجد مع الفريق لمدة مواسم واحد فقط، وخاض معه 32 مباراة، وتُوج مع سيون بكأس سويسرا في عام 2009.

 

استطاع مسئولو النادي الإسماعيلي أن ينجحوا في ضم الحارس العملاق عصام الحضرى من نادى سيون السويسرى بمبلغ 600 ألف يورو وشارك الحارس الدولي مع ناديه الجديد في موسم 2009-2010.

 

وانضم الحضري إلى الزمالك في الموسم التالي، بعقد يمتد لثلاث سنوات، ولعب 4 مباريات فقط مع الفارس الأبيض، ليخرج سريعًا من ميت عقبة، ليبدأ فترة احترافية جديدة مع المريخ السوداني، ولعب أيضًا لأندية الاتحاد السكندري ووادي دجلة والتعاون السعودي لسيستقر به الأمر في النهاية للعودة إلى نادي الإسماعيلي في الموسم الحالي.

 

وشارك الحارس الدولي مع منتخب مصر في 159 مباراة، سكنت مرماه 95 هدفًا، وحافظ على شباكه نظيفة في 37 مباراة، وحقق أربعة ألقاب أفريقيا مع الفراعنة، ونال لقب أفضل حارس مرمى في أمم أفريقيا 2006، 2008، 2010، 2017، وخلد عصام الحضري تاريخه في كأس العالم، بعدما نال لقب أكبر لاعب يشارك مع منتخبه خلال تاريخ بطولات كأس العالم.

 

محمد عبد المنصف

يبلع عمر عبد المنصف 41 عامًا، ولكنه مازال قادرًا على العطاء، ويلعب هذا الموسم ضمن صفوف وادي دجلة، بدأ عبد المنصف حياته الكروية في مزارع دينا، وانتقل بعد ذلك إلى الزمالك ليبدأ رحلة جديدة في القلعة البيضاء دامت لمدة 11 عامًا، وخرج الحارس المخضرم من الزمالك في عام 2010، بسبب تضاؤل فرض مشاركته في ظل تواجد عبد الواحد السيد أساسيًا مع الفريق، وخاض مع الفارس الأبيض 193 مباراة، وحقق مع الأبيض ثلاثة ألقاب دوري، ثلاث بطولات لكأس مصر، ولقب وحيد من دوري أبطال أفريقيا، كأس الكؤوس الأفريقية، كأس السوبر الإفريقي، وكأس السوبر المصري السعودي.

 

وانتقل قطار مسيرة عبد المنصف الكروية إلى محطة جديدة، ولكن هذه المرة مع الجونة، فقد انتقل إليه من الزمالك مقابل مليوني جنيه، ولعب مع الجونة 45 لقاء، ثم بدأ رحلة أخرى مع إنبي كبير العائلة البترولية، واستمر مع الفريق البترولي لمدة خمس مواسم، خاض خلالهم 79 مباراة.

 

ويتواجد الحارس المخضرم الآن في صفوف وادي دجلة، الذي انتقل إليه في العام الماضي، وخاض معه 26 لقاء، ومع منتخب مصر فقد شارك صاحب الـ 41 عامًا في 42 لقاء وتُوج بلقبين من كأس الأمم الأفريقية في عامي 2006، 2008.

 

أحمد سعد

يحتل المرتبة الثالثة من حيث أكبر اللاعبين سنًا في الدوري المصري، فهو في نهاية العقد الثلاثين من عمره، ويلعب في مركز حراسة المرمى في فريق النجوم أف سي، الصاعد حديثًا للدوري الممتاز، وبدأ ممارسة حياته الكروية في نادي الترسانة، وانتقل بعد ذلك إلى اتحاد الشرطة في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2009، وبعد مرور 5 أعوام، شد الرحال وبدأ حقبة جديدة في حرس الحدود استمرت لمدة عامين، ولكن انتهى به الأمر إلى فريق النجوم.

 

وخاض صاحب الـ 39 عامًا، 178 مباراة مع جميع الأندية التي شارك معها واستقبل 141 هدف، وخرج بشباكه نظيفة في 58 مباراة، وتبلغ قيمته التسويقية 25 ألف جنيه، ورغم كبر سن أحمد سعد إلا أنه لم يحقق أي لقب مع الأندية التي شارك معها حتى الآن.

 

خالد سامي

يبلغ عمره 38 عامًا، لم يلعب إلا لفريقي فقط، فقد بدأ حياته مع نادي الصيد في مركز المدافع، ثم انتقل في عام 2016 إلى نادي حرس الحدود، ويتواجد حاليًا ضمن صفوف الفريق العسكري، وخاض هذا الموسم مع الحرس مباراتين في الدوري الممتاز.

 

هاني سعيد

وقد حان وقت انتصاف قائمة اللاعبين الأكبر سنًا بالدوري، وجاء الانتصاف بتوقيع هاني السعيد، الذي يبلغ عمره 38 سنة و4 أشهر.

 

وبدأ مسيرته الكروية مع الأهلي المصري ثم استغنى عنه النادى وانتقل إلى نادي باري الإيطالي في عام 1998، ولعب معهم حتى عام  2003 و فيهذه الأثناء تنقل إلي العديد من الأندية في صفقات إعارة، وفي عام 2003 انتقل إلى نادي ميسينا الإيطالي، ولعب معهم حتى عام 2005، وفي موسم 2005/2006 لعب مع نادي فيورنتينا الإيطالي، في موسم 2006/2007 انتقل إلى نادي مونز البلجيكي، ولعب بعدها في نادي الإسماعيلي منذ عام 2007 حتى أن اشتراه نادى الزمالك.

 

 وفي عام 2011 ترك الزمالك وانتقل إلى صفوف مصر المقاصة، خاض موسم ونصف فقط في صفوف النادي الفيومي، ثم بدأ حقبة جديدة مع سموحة في عام 2013، ولكنها لم تستمر طويلًا، لينتقل من جديد إلى المقاصة في يونيو من عام 2013، وخاض هاني السعيد طوال مسيرته الكروية مع الأندية 374 مباراة، واستطاع خلالهم أن يحرز 11 هدفًا بالإضافة إلى تمكنه من صناعة 8 أهداف.

 

وعلى الصعيد الدولي، فقد شارك هاني السعيد مع المنتخب الوطني، في 58 مباراة، صنع هدفين، ولم يتمكن من تسجيل أي هدف مع الفراعنة، وحقق مع المنتخب لقبين لكأس الأمم الأفريقية في عامي 2008، 2010.

 

أحمد عيد عبد الملك

ويبلغ عُمر اللاعب المخضرم أحمد عيد 38 سنة وثلاثة شهور، ويلعب عيد في مركز الوسط المهاجم، وسبق له اللعب لنادي حرس الحدود لعدة مواسم وساهم بفوز فريقه بكأس مصر وكأس السوبر هذا بالإضافة إلي مشاركته مع الفريق العسكري ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي.

 

حصل مع منتخب مصر علي كأس الأمم الأفريقية عامي 2006 و2010 تحت قيادة المدير الفني حسن شحاتة كما حصل علي كأس مصر ثلاث مرات، اثنين منها مع حرس الحدود عامي 2009 و2010 ومرة مع الزمالك عام 2013 هذا بالإضافة إلي كأس السوبر المصري عام 2009 مع الحدود علي حساب النادي الأهلي. وحصل على الدوري المصري الممتاز مرة واحدة فقط مع نادي الزمالك موسم 2015/2014.

 

وخاض عبد الملك طوال مسيرته 261 مباراة بواقع 111 لقاء مع حرس الحدود، 60 لقاء مع الزمالك، 53 لقاء في صفوف طلائع الجيش، 16 لقاء مع وادي دجلة، 11 مباراة مع المصري البورسعيدي، 4 مباريات مع أهلي بنغازي، مباراة واحدة مع أسوان، و5 مباريات مع الجونة الذي يلعب ضمن صفوفه حاليًا، وسجل طوال رحلته الكروية 63 هدفًا، وتمكن من عمل 43 أسيست.

 

محمد رشاد

يبلغ عمره 38 سنة وشهر، ويلعب في مركز الدفاع، وخاض محمد رشاد العديد من الانتقلات بين أندية الدوري المصري، فقد انتقل من اتحاد الشرطة إلى فريق الداخلية في عام 2010، وفي 17 أغسطس 2016، بدأت معانقته لكرة القدم في نادي الجيش، بعدما انتقل إلى الفريق العسكري، وعاد من جديد إلى الداخلية في العام الماضي بفرمان من علاء عبد العال، المدير الفني للفريق.

 

وشارك صاحب الـ 38 عامًا مع الثلاث أندية التي ارتدى قميصهم 170 مباراة مقسمين كالتالي 6 مباريات في صفوف اتحاد الشرطة، 22 مباراة في فريق طلائع الجيش، 142 لقاء مع الداخلية، ولم يسجل طوال مسيرته سوى هدفين فقط.

 

محمد صبحي

يمتلك محمد صبحي، حارس مرمى الداخلية 37 عامًا، تم تصعيد صبحي إلى الفريق الأول لنادي الإسماعيلي في عام 2001، ليستمر أربع أعوام في صفوف الدروايش، ويقرر بعد ذلك خوض تجربة جديدة، ولكن لم تستمر طويلًا فسرعان ما شهدت مسيرته عودة جديدة إلى الإسماعيلي، وقضى مع الدراويش عامين أخرين، وفي فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 انتقل الحارس المخضرم إلى المقاصة، ثم انتهى به الأمر للانضمام إلى الداخلية خلال فترة الانتقالات الصيفية المنصرفة.

 

وخاض محمد صبحي في الأندية التي سبق ذكرها 197 مباراة، واستقبلت شباكه 203 هدف، وحافظ على شباكه نظيفة في 23 لقاء، وعلى صعيد منتخب مصر، فقد شارك مع الفراعنة في 6 مباريات، وحقق مع المنتخب بطولة أمم أفريقيا 2008.

 

صلاح أمين

يبلغ عُمر صلاح أمين 36 سنة و11 شهر، لعب 221 مباراة مع أربعة أندية وهم طلائع الجيش، الإنتاج الحربي، سموحة، النجوم - فريق الحالي - وسجل في جميع مبارياته مع تلك الأندية 60 هدفًا، بالإضافة إلى 14 أسيست، ويلعب في مركز المهاجم، وخاض مع منتخب مصر مباراة واحدة كانت في 2 أكتوبر 2010 أمام موريتانيا، وانتهت بفوز الفراعنة برباعية نظيفة.

 

محمود فتح الله

يتذيل محمود فتح الله قائمة اللاعبين الأكبر سنًا في الدوري المصري، بعدما أصبح عمره 36 سنة و6 أشهر، ويحمل فتح الله في الفترة الحالية شارة القيادة الخاصة بفريق النجوم، وقبل أن يأتي إلى الفريق الصاعد إلى الدوري هذا الموسم، فقد مر على 6 فرق وهم الزمالك، طلائع الجيش، الإنتاج الحربي، غزل المحلة، المقاولون العرب، والنجمة اللبناني، وخاض مع جميع الأندية التي شارك معها 320 مباراة، بما فيهم فريق النجوم الذي يلعب ضمن صفوفه حاليًا، وسجل المدافع المخضرم 48 هدفًا علاوة على تمريراته الحاسمة التي انتهت بتسجيل 6 أهداف، ولم يحقق إلا بطولتين لكأس مصر وكانت مع الزمالك في مواسم 2007-2008، 2012-2013.

 

ومع منتخب مصر فقد سجل سجلا حافلا من المشاركات، بلغ 52 مباراة دولية سجل خلالهم هدفين، وشارك مع منتخب الساجدين في تحقيق بطولتي أمم أفريقيا 2008، 2010.

 

موضوعات ذات صلة

بث مباشر.. مباراة حرس الحدود والاتحاد السكندري

حرس الحدود يتعادل مع الاتحاد السكندري

 

اقرأ أيضا