بخيت: الرئيس السيسي أول من اهتم بالملف الإفريقي

الخميس 08 نوفمبر 2018 | 01:21 مساءً
كتب : سارة محمود

علق النائب حمدي بخيت، عضو لجنة الشئون الأفريقية على طلب البرلمانيون بشأن ضرورة التواجد المصري بأفريقيا، قائلًا أن هناك علاقات استراتيجات ثابتة بين مصر وأفريقيا منذ قديم الآزل ومنذ ثورة 1952، كما أن العلاقات الأفريقية مهمه لمصر.

 

وأوضح "بخيت"، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الملف الإفريقى كان مغلقا بالكامل منذ محاولة أيام الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ولكن الرئيس السيسى كان على رأس أولوياته التحرك فى هذا الملف خلال فترة رئاسته الأولى وبالثانية، ولذلك ليس فى حاجه الآن إلي المطالبة بتعزيزها.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن مصر لها دور ريادي مهم للغاية فى أفريقيا، ولم يكن جديد بالنسبة لمصر وله معالم كثيرة والدليل على ذلك شركة المقاولون العرب والازهر والكنيسة ، متواجد فى أفريقا من مصر، لافتًا إلي أنه لابد أن يضع كل ذلك وجه الأعتبار.

 

وأشار البرلماني، إلي أنه مصر ستكون رئيسة الاتحاد الأفريقي، ولذلك لابد ان يسعي الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي تطوير كل ذلك من خلال البعد الاقتصادي، والزراعى، ولابد أن يكون هناك توجه للدولة باكملها، مستعدين إلي تلك المناسبة من الآن.

 

وأردف أنه يجب أن تعد مصر ذاتها وفى صميم استراتيجيها لتوطيد العلاقات بين الدول الأفريقية، وسيتم ذلك على محاور مختلفة عن طريق منحت التعليم والزراعة والاقتصاد والاستثمار والاتجاه العسكري لخلق قوى افريقية لحفظ السلام .

 

اقرأ أيضا