«صحة النواب» تكشف «كوارث» حول سوق الأدوية.. وتتهم الوزارة بالتستر

الاحد 07 أكتوبر 2018 | 11:39 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

تقدمت النائبة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، بطلب إحاطة بشأن تداول الأدوية المغشوشة من جانب شركات مجهولة المصدر على مرأى ومسمع وزارة الصحة، التي لا تضع أطرًا قانونية لمواجهة غش الدواء من خلال تتبع توزيع الدواء بكل محافظة.

 

استمرار تواجد الأدوية المغشوشة "فشل" لوزارة الصحة

وقالت "عبدالحليم" إن تواجد العقار المغشوش داخل المستشفيات العامة والصيدليات، يعنى فشلًا ذريعًا لكل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، والهيئة القومية للرقابة والبحوث على المستحضرات الحيوية.

 

وأضافت وكيل لجنة الصحة، أن انتشار الأدوية المغشوشة في الأسواق يكشف غياب رقابة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وأيضًا نتيجة وجود 2000 مخزن دوائي غير مرخص تعمل تحت "السلم" دون علم وزارة الصحة.

 

مواقع التواصل منبر لبيع الأدوية المغشوشة

وتابعت، أنه طبقًا للمركز المصري للحق في الصحة، وهو أحد المراكز الحقوقية المصرية، فإن 43 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تتخصص في بيع الأدوية غير المسجلة أو المهربة، من بينها 6 صفحات تتخصص في بيع أدوية منتهية الصلاحية.

 

واستطردت: وجود أدوية منتهية الصلاحية داخل الصيدليات يسبب أزمة لها في حالة حدوث تفتيش من قبل وزارة الصحة، لذلك تقوم الصيدليات بالتخلص من هذه الأدوية وبيعها بأسعار مخفضة للتجار الذين يقومون بجمعها.

 

مصانع متخصصة لإنتاج أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية

وأردفت النائبة، أن هناك مصانع تنتشر في المحافظات الريفية والمناطق النائية البعيدة عن الرقابة، وتقوم بطباعة عبوات جديدة مماثلة لعبوة الدواء الأصلي ولكن بتاريخ صلاحية جديد وإعادة طرحها في الأسواق، خاصة منتجات المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل وبعض الأدوية الأخرى، في حين يعد حجم سوق الأدوية المغشوشة يزيد على 600 مليون جنيه سنويًّا، لافتةً إلى أن سبب نمو هذه التجارة هو توقف النظام المستخدم بين شركات الأدوية الذي كان يلزمها باستلام المرتجعات قبل 4 سنوات.

 

اتهام صريح لوزارة الصحة بشأن أزمة الأدوية

واتهمت "عبدالحليم"، وزارة الصحة، بصفتها المسئولة عن هذه المشكلة، ولها القدرة على إصدار قرار فوري بسحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات لتطهير السوق منها "لكنها لم تفعل".

 

وطالبت وكيل لجنة الصحة بضرورة وجود البنية المعلوماتية والشبكات والربط بين الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية والإدارة العامة للتسجيل بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية؛ للوقوف على أي تعديلات تتم على الأدوية المسجلة فور الموافقة عليها.

 

وطالبت كذلك بمساءلة وزير الصحة حول غياب الرقابة وتواجد هذه الأدوية المغشوشة بالمستشفيات والصيدليات.

 

موضوعات متعلقة: 

أدوية مغشوشة في الأسواق تهدد حياة المواطنين.. ومجلس النواب يتحرك

”العمارى”: استدعاء ممثل ”الصحة” بشأن بيع الأدوية خارج الصيدليات

”المشد” يطالب بتشديد الرقابة على بيع الأدوية خارج الصيدليات

اقرأ أيضا