بالفيديو..تحقيق يؤكد أن أشرف مروان مصرياً خالصاً

الخميس 18 أكتوبر 2018 | 07:22 مساءً
كتب : مصطفى محمود

قال الإعلامي محمد الباز، إنه منذ شهر تقريبًا في يوم 14 سبتمبر الماضي، شاهد عدد كثير من الناس فيلم "الملاك"، على موقع الانترنت "نتفليكس"،الذى يحكى قصة أشرف مروان.

 

وأضاف الباز، خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية المحور، أن هذا الفيلم يعتمد على كتاب يطلق عليه" الملاك الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل"، والذي كتبه أحد المؤرخين الإسرائيليين.

الدعم الإسرائيلي لإنتاج فيلم الملاك

وتابع: " وأصبح هناك حالة من اللغط لدى الناس، الذين تساءلوا عن مكان تواجد أِشرف مروان، لأن إسرائيل دعمت إنتاج هذا الفيلم جدا، فبدا أنهم يريدون إرسال رسالة بأن هناك معركة مخابراتية انتصروا فيها.

 

وأشار الباز، إلى أن هذه المعركة المخابراتية سهلة أو بسيطة، لأن أشرف مروان كان زوج ابنة جمال عبدالناصر ، كما أنه كان مديراً لمكتب الرئيس السادات، ومسؤول عن المعلومات في مكتبه، فبالنسبة لإسرائيل تجنيد شخصا له هذه المكانة، فهذا يعتبر بمثابة الديك الرومي بالنسبة لهم.

 

الشباب يتساءلون عن حقيقة أشرف مروان

ولفت، إلى أنه تحدث عن هذا الفيلم بعد شهر من عرضه، لأنه وجد نفسه أمام شباب في الجامعة، وصحفيين صغار يتساءلون عن الحقيقة، في أن هذا الرجل كان بطلاً مصرياً قدم لمصر خدمات بالفعل، وكان جزءًا من خطة خداع حرب أكتوبر، أم أنه جاسوس لصالح إسرائيل أعطاهم معلومات.

 

تاريخ إٍسرائيل

وتابع بأنه يعلم الحقيقة منذ أن كان صحفيا في صوت الأمة عندما كان تحت قيادة الصحفي الكبير عادل حمودة، وأثناء عملهم تلقوا رسالة من لندن من أحد أصدقاء الجريدة، أخبرهم بأن هناك كتابا قد صدر في لندن لمؤرخ إسرائيلي، وكان مسؤولا سابقا في الجيش الإسرائيلي يطلق عليه "هارون بريجمان"، وهذا الكتاب يسمى "تاريخ إسرائيل"، وفي هذا الكتاب إشارة لعملية مخابراتية قامت بها إسرائيل، وهناك جاسوس أطلق عليه بريجمان، اسم الصهر، وهو قريب من الرئيس عبدالناصر، وذهب إلى سفارة إسرائيل بنفسه وأخبرهم بأنه يريد أن يصبح جاسوسا.

 

وأشار إلى أن هذا الجزء من الكتاب تم ترجمته، وجاء أشرف مروان وأخبر عادل حمودة وقتها، إلى أن هذه رواية بوليسية رديئة وسخيفة فقط.

 

وقاحة فيلم الملاك

واستطرد بأنه ترددت الشهادات والشهادات المضادة في تلك الفترة منذ العام 2002 وحتى العام 2016، بصدور فيلم الملاك، وترجمته للغة العربية في العام 2017، وعلى الرغم من أن هذا الكتاب يبدد الكثير من الأكاذيب عن أشرف مروان،  إلا أنه كتاب وقح لأنه لا يتعامل مع مصر بشكل لائق.

 

موضوعات متعلقة:

”معاريف” تكشف تفاصيل جديدة عن خطابات نسبتها لـ” أشرف مروان ” صهر ” عبد الناصر ”

طارق فهمي: فيلم ”الملاك” يكشف حرب داخلية بين أجهزة المعلومات الإسرائيلية

اقرأ أيضا