بعد انقطاع لسنوات.. مصر تشارك بـ ”دافوس” وسط انسحاب القادة

الثلاثاء 22 يناير 2019 | 10:54 صباحاً
كتب : سارة محمود

لم تكن السابقة الآولي، التي تحرص فيها مصر على تقديم كافة الخدمات للأشقاء العرب والدول الأوروبية، وذلك من خلال حضورها للمنتديات الاقتصادية العالمية وتوقيع العديد من البروتوكولات، ولكن بعد غياب 5 سنوات من عدم مشاركتها في منتدي دافوس الاقتصادي والمنعقد فى سويسر تعود الأن لمشاركتها بقوة.

 

ساعات قليلة باتت تفصلنا عن انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي، بحضور النخبة العالمية من رؤساء دول وحكومات ورجال السياسة والأعمال، والذي من المقرر أن يستمر 3 أيام، تحت عنوان "العولمة وتشكيل بنية عالمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، كما يناقش المؤتمر العديد من التحديات العالمية أبرزها التغير المناخي وتباطؤ الاقتصاد العالمي ودور البنوك المركزية في مواجهة الركود، الى جانب عقد عدد من الجلسات العامة حول "إدارة أزمة القمامة العالمية و"شمول العولمة الرقمية" و" ما اذا كانت العولمة تمثل تراجعا ام إعادة للابتكار". 

 

مصر واستفاداتها

وتحاول مصر المشاركة بقوة خلال هذا المنتدى، خاصة وأن مصر هي الدولة الوحيدة التي يحضر بها وزيرين بالإضافة إلى رئيس الحكومة  في منتدى واحد وهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى وكذلك الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة ورئيس الوزراء مصطفى مدبولى.

 

ولم تكن مصر حريصة على حضور هذا المنتدى فقط بل إن شكري كان بالأمس مشاركًا أساسيا  في القمة العربية الاقتصادية في بيروت.

 

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء في عدد كبيرٍ من جلسات العمل بالمنتدى، كما يعقد مدبولي، على هامش فعاليات المنتدى، العديد من اللقاءات الثنائية مع مسئولين حكوميين عرب وأجانب، بالإضافة للرؤساء التنفيذيين لكبرى البنوك الاستثمارية والمجموعات الاستثمارية العالمية.

 

المشاركون

المستشارة الألمانية

كما تتوجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى سويسرا، اليوم الأربعاء، للمشاركة في الاجتماع السنوى الـ 49 للمنتدى الاقتصادى العالمي ".

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانيه شتيفان زايبرت، في تصريح صحفي له، إن المستشارة الألمانية سوف تلقى خطابًا أمام الجلسة العامة فى دافوس يوم الثالث والعشرين من يناير، وستجرى محادثات مع كبار رجال الأعمال الدوليين حول الذكاء الاصطناعى ، وتشارك فى لقاء مسائى عن أوروبا، مضيفًا أن ميركل سوف تلتقى أيضا مع رؤساء الدول والحكومات وممثلي المنظمات الدولية والشركات الدولية.

 

ولي عهد دبي

عبر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عن سعادته بتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في منتدى دافوس الاقتصادى.

 

ويترأس الشيخ حمدان بن راشد، وفد الإمارات العربية المتحدة، في منتدى دافوس العالمي، المزمع إقامته في سويسرا.

 

الرافضون

الرئيس الأمريكي

بينما لم يشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  في منتدى دافوس الاقتصادي، قائلا "بسبب تعنت الديمقراطيين بشأن أمن الحدود والأهمية الكبرى للسلامة لأمتنا، ألغى رحلتي المهمة جدا إلى دافوس بسويسرا".

 

الرئيس الفرنسي

وقال مسؤول في مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن ماكرون لن يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام، وأرجع ذلك إلى ازدحام جدول أعماله بما فى ذلك المناقشات التى بدأت ردا على احتجاجات "السترات الصفراء".

 

وقال المسؤول في قصر الإليزيه، إن ماكرون سيعقد أيضا النسخة الثانية من منتدى مع رجال الأعمال فى قصر فرساي في 21 يناير تحت عنوان "اختر فرنسا".

 

كوريا الجنوبية

كما أعلن المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه، لن يشارك في منتدى دافوس.

 

وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي كيم وي كيوم - وفقا لما أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - إن مون كان ينظر في حضور منتدى دافوس إلا أنه قرر عدم المشاركة فيه.

 

بريطانيا

وبحسب قناة "سكاي نيوز" البريطانية، قرر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلغاء سفرها إلى سويسرا بعدما رفض مجلس العموم بأغلبية ساحقة خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، ونجاتها بصعوبة من سحب تصويت سحب الثقة من الحكومة. لتتفرغ للعمل على الخطة البديلة.

 

الصين

كما لن يحضر الرئيس الصيني شي جين بينج الي تعاني بلاده أزمات اقتصادية على إثر الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا