«مدير آثار المطرية» يطالب بزيادة إجراءات الـتأمين داخل المتاحف

الاثنين 10 سبتمبر 2018 | 11:51 مساءً
كتب : هند عبدالستار

عبر الدكتور خالد أبو العلا، منطقة آثار المطرية وعين شمس، عن تأثره بالحريق الذي اندلع  في المتحف البرازيلي، مؤكدا أنها بمثابة خسارة كبيرة للحضارة  المصرية، مشيرا إلى أن هذه الآثار تمثل أشخاصا، وهؤلاء الأشخاص كانوا يمثلون جزء من الحضارة المصرية، والحضارة الإنسانية بصفة عامة.

وأكد أبو العلا، في تصريح خاص لبلدنا اليوم، أنه يجب المحافظة على آثار مصر الموجودة قي البلاد الخارجية بزيادة إجراءات التأمين من أجهزه إنذار وأجهزة ضد الحرائق والحفاظ والحرص الشديد علي الآثار لأنها عبارة عن مواد قابله للاشتعال  من خشب ومومياوات ومواد عضوية وكتان وقماش.

وأشار إلى أن دولة البرازيل لن تعوض مصر عن اأي تلف حدث للآثار المصرية الموجودة بالمتحف، مشيرا إلى أن وزارة  ليس في مقدورها االقيام بأي شئ لأن هذه الآثار قديمة جدا ومعظمها كان إهداء إلى البرازيل عندما كانت دوله البرازيل دولة ملكية  وكل ما بوسعها فعله هو المساهمة في ترميم بقية الآثار المتبقية في هذا المتحف.

وأوضح أنه وفقا لاتفاقية اليونسكو، فإن ماخرج قبلالاتفاقيه لا يمكن المطالبة به، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية كانت في عصر السبعينات، مؤكدا أن مصر ليست لها اَي دور في هذا الحريق لأن اثار مصر منتشرة علي جميع أنحاء العالم بينما المسئول عن الحريق هم المسؤلين في المتحف بالكامل والإهمال من عند دولة البرازيل.

موضوعات متعلقة:

حواس عن حريق متحف البرازيل: «الأثار لن تُعوض»

”الآثار” قلقة بشأن مقتنيات مصر في متحف البرازيل المحترق

اقرأ أيضا