فعاليات الجمعية العامة الـ51 للاتحاد العربي للنقل الجوي

الاثنين 05 نوفمبر 2018 | 11:48 مساءً
كتب : مصطفى محمود

عقدت الشركة الوطنية (مصر للطيران)، فعاليات الجمعية العامة الـ51 للاتحاد العربى للنقل الجوى AACO، المقام فى القاهرة فى الفترة من 5 - 7 نوفمبر الجارى، تحت رعاية الفريق  يونس المصري، وزير الطيران.

وشهدت قلعة صلاح الدين، مساء اليوم، انطلاق فعاليات الجمعية، بحضور سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، نائبًا عن وزير الطيران المدني، والطيار أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وعبد الوهاب تفاحة، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي (الأكو) والرؤساء التنفيذيين لشركات الطيران العربية الأعضاء في الاتحاد، وشركات الطيران الشريكة للاتحاد وشركاء الاتحاد في الصناعة.

وقال الطيار سامح الحفني إن مصر تعد إحدى الدول الرائدة في صناعة النقل الجوي على مستوى القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وفي ظل الخطوات الحكيمة التي تتخذها الدولة من أجل تعميق وتطوير العلاقات مع الدول العربية على كافة المستوياتِ وفى جميع المجالات، ومن منطلق دورِها الحيوى الذي تقوم به، فإنها تحرص كل الحرص على توطيد التعاون بين الدول العربية فى مجال الطيران المدني، والعمل على اتخاذ موقف عربي موحد يعبر عن مصالح شركات الطيران العربية، وهو ما ظهر جليا خلال السنوات الماضية حيث شهدت شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد تطورًا كبيرًا ساهم بشكل ملحوظ في التنمية الاقتصادية على مستوى العالم العربي، على الرغم من الأزمات التي شهدتها المنطقة مؤخرًا وأثرت بشكل واضح علي الصناعة.

وأكد الحفني أن سلطة الطيران المدني المصري لا تتواني علي التعاون المستمر وتبادل الخبرات في مجال تشريعات وقوانين الطيران وغيرها بما يعزز اجراءات السلامة الجوية ويحقق الهدف المنشود للنهوض بحقل الطيران المدني المصري والعربي، ونأمل أن تؤتي جلسات الجمعية العامة ثمارها بما يخدم صناعة النقل الجوي بالمنطقة العربية تحت مظلة الاتحاد العربي للنقل الجوي.

صرح الطيار أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ورئيس الجمعية العامة رقم 51 للأكو أن استضافة مصر للطيران لهذا الحدث المهم تأتي من منطلق ريادتها في المنطقة كشركة طيران عالمية، لها دور فعال ومؤثر في تبادل الخبرات ودعم صناعة النقل الجوي مع الدول الأعضاء بالاتحاد على المستويات العربية والإقليمية والدولية وذلك على مدار 53 عامًا هي عمر انضمام مصرللطيران لاتحاد.

وتعد استضافة مصر للطيران هذا العام للجمعية العامة هي المرة الخامسة في تاريخ الشركة.

وأضاف عادل أن جلسات الجمعية غدًا ستناقش أهم التطورات والمستجدات في صناعة الطيران في عالمنا العربي، مؤكدًا دور مصر للطيران تحت مظلة وزارة الطيران المدني في دعم أنشطة الاتحاد بشكلٍ كامل في مواجهة التحديات الكبرى وتعزيز حركة الطيران حول العالم من خلال خلق قنوات فعّالة بين شركات الطيران الأعضاء والعمل على ابتكار استراتيجيات جديدة تجعل السفر بالطائرة أكثر متعة وأمان، خاصة في ضوء ما شهدته المنطقة العربية من تطور متسارع أثر على هذه الصناعة.

ووجّه عادل شكره لشركة بوينج العالمية المصنعة للطائرات لإعدادها لحفل الافتتاح، مؤكدًا أنها شريك أساسي لنجاح مصر للطيران.

من جانبه، أعرب عبد الوهاب تفاحة، أمين عام الأكو، عن شكره لوزارة الطيران المدني على رعايتها لهذه الجمعية العامة، وهو شرف كبير للاتحاد العربى للنقل الجوى أن يعود للمرة الخامسة إلى مصر، المكان الذى شهد انطلاقه لأول مرة، مؤكدًا أن مصر للطيران محطة أساسية للتفكير بأين كنا كقطاع نقل جوى عربى، وأين أصبحنا، وماذا نريد أن نكون عليه في المستقبل، هي تعمل بشكل رئيسى لربط العواصم في في البلدان العربية، وبينها وبين بعض عواصم العالم.

وأشار تفاحة إلى أن شركات الطيران العربية أصبحت قيمة مضافة أساسية للمستهلك في العالم، ورافعة للتنمية الاقتصادية فمساهمة النقل الجوى العربى في الناتج المحلى لهذه المنطقة هو أكثر من ضعف المتوسط العالمى، ودوره المميز أصبح جزء لا يتجزأ من توفير فرص العمل وتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأهدى تفاحة درعًا تذكاريًا لوزير الطيران المدني تسلّمه الطيار سامح الحفني؛ تقديرًا لرعاية هذا الحدث والدعم المقدم من وزارة الطيران في تنظيم واستضافة الجمعية العامة على أكمل وجه.

ومن المقرر أن تناقش الغد جلسات العمل العديد من الموضوعات من بينها تقرير الأمين العام للاتحاد عن حال الصناعة، الالتزام بقوانين المنافسة ومنع الاحتكار والمصادقة على جدول الأعمال، الاستجابة للكوارث الطبيعية والإنسانية، المواضيع المشتركة بين الاتحاد والمنظمة وأيضًا الفرص والتحديات التي تواجهها الشركات الأعضاء بالاتحاد.

وعلى هامش جلسات الجمعية، سيتم تنظم زيارة للمشاركين في الحدث في منطقة أهرامات دهشور ومتحف مراكب الشمس في اليوم التالي للجلسات للاستمتاع بآثار مصر الفريدة.

حرص على حضور فعاليات الجمعية العامة الـ51 للاتحاد العربى للنقل الجوي، ممثلي المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) والمنظمة العربية للطيران المدني (أكاك) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا)، والمفوضية الأوروبية، واتحاد شركات الطيران الأفريقية (الأفرا) وعدد من الاتحادات الإقليمية لشركات الطيران والصحافة المتخصصة في صناعة الطيران من حول العالم.

اقرأ أيضا