من الرياض إلى الحرم.. معلومات لا تعرفها عن خطيب يوم عرفة

الاحد 19 اغسطس 2018 | 11:59 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

وسط السيول الكثيفة التي تشهدها مكة المكرمة خلال الساعات الماضية، والتي من الممكن أن تكون سببًا في إعاقت أداء ركن الحج الأعظم الوقوف بجبل عرفات، أصدر سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، قرارًا بتكليف الشيخ الدكتور حسين بن عبد العزيز آل الشيخ إمام وخطيب المسجد النّبوي الشريف، بإلقاء خطبة يوم عرفة لهذا العام، وذلك بحسب ما ذكرت إمارة مكة المكرمة عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”.

فخطيب جبل عرفات هذا العام هو الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ نشأ في أسرة آل الشيخ، وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم.

كان الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ طالبًا للعلم منذ صغيره، وبعد سنوات استمرت في دراسة المتوسطة والثانوية، التحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها بتقدير ممتاز، ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء ونال فيه درجة الماجستير بتقدير ممتاز أيضًا، وكانت الأطروحة بعنوان “أحكام الإحداد في الفقه الإسلامي”.

ونال الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ الدرجة بتقدير ممتاز مع مرتبه الشرف الأولى، وتناول العديد من الدروس العلمية في الفقه والتوحيد والحديث والقواعد، بالإضافة إلى بعض المحاضرات في الجامع الكبير وغيره بالرياض.

وعين الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ ملازمًا قضائيًّا عام 1406هـ ثم قاضيًا عام 1411هـ في المحكمة الكبرى بنجران، وفي عام 1412هـ تم نقله إلى المحكمة الكبرى بالرياض، ومكث فيها إلى أن انتقل في 25/ 8/ 1418هـ إلى المحكمة الكبرى بالمدينة المنورة.

وصدر بعدها الأمر السامي بتعيين الشيخ حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ إمامًا وخطيبًا للمسجد النبوي الشريف، وله بعض البحوث العلمية التي لم تنشر ومنها بحوث قضائية وجنائية ورسالة كبيرة في أحكام السلام، وأحكام يوم عاشوراء وكما كان صالح.

اقرأ أيضا