بعد إقراره في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.. خبراء يتحدثون عن النظام الموحد لرياض الأطفال

الاحد 08 يوليو 2018 | 04:42 مساءً
كتب : مي وجدي

كما تعودت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الخروج بتصريحات تثير الرأي العام، من خلال نظام التعليم الجديد، والذي أعلن عنه الدكتور طارق شوقي، من قبل ولكنه أثار حفيظة أولياء الأمور قلقًا على مستقبل أطفالهم.

 

وبعد اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، تم الإعلان عن أوجه جددية في نظام التعليم الجديد، والتي منها إقرار نظام الدراسة الموحد، لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى، لبدء التطبيق اعتبارًا من العام الدراسي 2018/2019.

 

"المواد التي سيتم تدريسها للطلاب في مراحل رياض الأطفال في المدارس الحكومية، ستكون هي نفسها التي سيتم تدريسها في المدارس التجريبة، و اليابانية" هكذا بدأت النائبة ماجدة نصر حديثها عند سؤالها على هذا النظام، مشيرة إلى ان المواد تكون في تلك المراحل متداخلة وليست منفصلة عن بعضها البعض، و أن هذه الخطة متكاملة وتم دراستها، وعرضها على البرلمان أكثر من مرة.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن هذه الخطة يتم تطبيقها في كثير من بلدان العالم، كما أنها مطبقة في بعض المدارس الخاصة في مصر، إحداهما في الشيخ زايد، والثانية في محافظة القاهرة، مشيدة  بأنها تم دراستها من قبل متخصصين، حيث أن الطفل لم يعد يدرس الموضوع من جانب واحد، بل من جميع الجوانب؛ حتى يستطيع أن يحلل ويبنقد، كما يتم تنمية مهارات التحليل والابداع والفهم لديه فيما بعد أكثر من أسلوب التقين والحفظ في المناهج الحالية.

 

وأضحت نصر أن هذا النظام الذي سيتم تعليميه لرياض الأطفال هو نفسه الذي سيتم تطبيقه في المدارس اليابانية، موضحة أن المناهج واحدة، وطريقة التدريس واحدة في جميع المدارس، ولكن كل مدرسة تتميز بشئ مختلف، فالمدارس اليابانية تتميز بنظام الأنشطة، والذي ينمي المهارات والمدعو باسم "التوكاتسو".

 

وتابعت مشيرة إلى أنه تمت مراعاة عدم حصول طلاب الصف الثاني في مرحلة رياض الأطفال، وطلاب الصف الأول الإبتدائي على نفس نظام التعليم كما سيحصل عليه الطلاب المتقدمون للصف الأول في رياض الأطفال، موضحة أنه سيتم إعداد المدارس بحيث يستطيع الطالب أن يبدأ من هذه المرحلة، وتستوفي المناهج كل ما تم دراسته في المراحل السابقة.

 

أما بالنسبة للدكتور  طارق نور الدين معاون وزير التربية والتعليم الأسبق فقد أوضح أن هناك سؤال يطرح نفسه بعد ما أعلنه المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، ألا وهو كيف سيتم تطبيق المنهج الموحد على رياض الأطفال في جميع المدارس في مختلف محافظات الجمهورية، حيث أن مرحلة رياض الأطفال لا تعتمد على أي مناهج، ولكن على الأنشطة المختلفة، والتعلم القائم على اللعب.

 

وأضاف معاون وزير التربية والتعليم الأسبق في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن عملية توحيد المناهج على رياض الأطفال ستعتمد على الأنشطة ولن يكون هناك منهج معين، وذلك وفقا لما تم نشره من تصريحات من الوزير، مشيدًا بهذا الأمر.

 

وأوضح الدكتور نور الدين أن الأنشطة التي سيتم تطبيقها على طلاب رياض الأطفال في المدارس الحكومية هي أنشطة التوكاتسو، أي أنها هي نفس الأنشطة في المدارس اليابانية، فضلًا عن أن التعليم في المدارس اليابانية سيكون أيضًا باللغة العربية، وبالتالي الميزة الوحيدة التي ستجعل أولياء الأمور يقبلون على تسجيل أبنائهم في المدارس اليابانية وفقُا للمعلومات المتاحة هو فقط عدد الطلاب في الفصول، والمعلمين الذين على درجة عالية من الكفاءة، أما بالنسبة للمناهج ستكون هي ذاتها التي يتم تدريسها في المدارس الحكومية.

 

وتابع حديثه منوهًا إلى أن ما ذكرته الوزارة يشير إلى أن المعلمين في مراحل رياض الأطفال في المدارس الحكومية سيخضعون للتدريب على نظام التعليم الجديد، مضيفًا أنه يرى أن عملية تطبيق هذا الأمر صعب، حيث أنه يوجد فترة تقل عن 60 يومًا لتدريب آلاف المعلمات غير المدربات على هذا النظام الجديد.

 

وأشار إلى أنه وفقًا للنظام الجديد، فإن مرحلتي رياض الأطفال الأولى والثانية، والصف الأول الإبتدائي أصبحت وحدة تعليم واحدة، ولذلك فإن جميع الأطفال يجب، حتى يتم تأسيسهم على طريقة التعليم الجددية بشكل صحيح، أن يدخلوا جميعًا من المرحلة الأولى في رياض الأطفال، كما أن الأماكن في هذه المرحلة أقل بكثير من عدد الأطفال المتقدمين، وبما أن المتاح من الأماكن في هذه المرحلة هو مليون و 300 الف، وعدد المتقدمين للمرحلة 3 مليون طالب، فإن الطلاب المتقدمين للصف الأول الإبتدائي لن يكون لهم مكان حتى يتم تدريبهم على منهج التعليم في الصف الأول من رياض الأطفال، وبذلك سيفقدون ما يتم تلقينه في صفوف رياض الأطفال، ولذلك فإن على الوزارة أن تحل مشكلة الإتاحة.

اقرأ أيضا