خبير تربوي: ارتفاع نسب درجات الطلاب هذا العام سيسبب كارثة بالجامعات

الاثنين 16 يوليو 2018 | 04:51 مساءً
كتب : مي وجدي

قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي،  إن ارتفاع نسب درجات الطلاب هذا العام سيسبب كارثه، حيث أن الجامعات لن تستطيع استقبال الطلاب الحاصلين على الدرجات المنخفضة، مشيرًا إلى أن هذه بدوره سيرفع من تنسيق معاهد الخدمة الاجتماعية فتصل إلى 90% او 89%.

 

وأضاف الخبير التربوي في تصريح خاص ل،«بلدنا اليوم»، أنه في أي نظام تعليم محترم سيحصل الطالب النابغة فقط على هذه النسب، مشيرًا إلى أنه حتى الجامعات الخاصة ملتزمة بنسبة معينة من المجموع، ولكنه ومع ارتفاع درجات الطلاب في الامتحانات، سيلجأ الطلاب إلى الجامعات الخاصة، الأمر الذي سينتج عنه ارتفاع الطلب على الجامعات الخاصة، والتي ستعمد بدورها إلى رفع نسبة التنسيق بها، بالإضافة إلى رفع مصروفاتها.

 

وتابع الدكتور مغيث، أن كل هذا بالإضافة إلى نظام البوكليت، أصبح نظام الامتحانات ليس له علاقة بقياس بدرجة فهم الطالب أو قدراته أو مهاراته، مما أدى إلى حصول العديد من الطلاب على الدرجات النهائية في المواد بسبب اعتماد الامتحانات على الحفظ.

 

وأكد أنه ليس هناك أي نظام تعليم جديد، وأن كل ما قاله الوزير هو عباره عن تصريحات لا تمت للواقع بصلة، مشيرًا إلى أن هذه المشكلة ستظل حتى يتم تعديل نظام التعليم في مصر كما كان عليه في القرن الماضي، حيث كانت الامتحانات تقيس قدرات الطلاب ومعلوماتهم بحق، ولا يكون النجاح فيها بالحفظ فقط.

اقرأ أيضا