ننبش صندوق ”الرسائل السرية” في الأغاني.. غيرة وانتقام وكلمات خفية

الاثنين 08 أكتوبر 2018 | 07:12 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

كثير منا يحب أن يستمع إلى الأغاني، ولكن القليلون الذين يعرفون ما وراء الأغنية، أو بمعنى أدق، ما الذي تُخفية، فالحقيقة يوجد لدينا بعض من الأغنيات التي تحمل رسائل خفية لا أحد يعرف عنها شيء، فبعض المطربين يستغلون صوتهم في توجيه رسالة معينة لشخص ما، ويعتقد المطرب أن تلك الرسالة ستظل "سرًا" بينه وبين الشخص الآخر، وها هنا دورنا نحنُ نُفتش داخل صندوق الرسائل السرية المتواجد في بعض من الأغاني التي نستمع إليها ونرددها طوال الوقت.

 

ومن خلال السطور التالية سوف نُخرج لك من داخل صندوق الرسائل السرية للمطربين 7 الأغنيات تحمل أسرارًا يخجل بعضهما الكشف عنها.

 

أغنيتن في صندوق أسرار عمرو دياب

«أنت مغرور، أنت معدوم الشعور أنت زي الزينه ديكور، واللي عاشرك معذور»، منذ صدور هذه الأغنية للفنان عمرو دياب، وأصبحت حديث الجميع ليس فقط لكلماتها القاسية والحادة، ولكن لأن قيل البعض أن "الهضبة" يقصد بها زوجته سيدة الأعمال زينة عاشور، ويرجع ذلك لانتشار أخبار طلاقهما، وارتباطه بالفنانة دينا الشربيني، وظهورهما سويًا في العديد من المناسبات الإعلامية، حيث كان من المتعارف عليه أن "دياب" لم يظهر عبر وسائل الإعلام، ولكن في الفترة الأخيرة شهدنا مع "الشربيني" كثيرًا من خلال صور وفيديوهات جمعتهما مع بعض، كما أن البوم "معدي الناس" الذي طرح العام الماضي، والبوم "كل حياتي" الذي صدر منذ أيام هم سبب فتح صندوق الرسائل السرية.

ولم تكن أغنية "انت مغرور" لـ«الهضبة»، أول رسالة سرية له، بل قدم من قبل أغنية "أجمل عيون" والتي أطلق عليها الجمهور اسم "برج الحوت"، للفنانة دينا الشربيني، فهي من مواليد شهر مارس، وتقول كلماتها "يا أجمل عيون وأحلي عيون، صحيتي ليل العاشقين صحيتي الشوق من غير معاد، وسافرتي لآخر البلاد، والله بحبك موت وأحب برج الحوت"، وكانت «الشربيني» ظهرت في فيديو لها مع الإعلامية بوسي شلبي، وهي تقول "الأغنية دي علشاني".

بعد الخيانة.. أصالة تعتذر لزوجها

«آسفة شوفلك غيري مش هتحمل تعبي معاك انت عايزلك حد يضحي مهما بتعمل فيه وياك»، بهذه الكلمات وجهت المطربة السورية أصالة، رسالة لزوجها السابق أيمن الذهبي، بعدما علمت بخيانته لها، قررت أن تكون تلك الكلمات بمثابة رسالة قوية له لكي يعرف أنها لا تريد أن تُكمل حياتها معه، مثلما أكد البعض.

ولم تكن هذه الأغنية الوحيدة، فاستخدمت أصالة صوتها مرة أخرى عندما قالت له من خلال كلمات صريحة "عايز تبعد طيب، أبعد وأنت طيب"، وبالفعل تم الانفصال بينهما بعد فترة طويلة من الصرعات والمشاكل، وهي حاليًا متزوجة من المخرج طارق العريان.

رسالة خفية في أغنية «أروح لمين» جعلت أم كلثوم مرسال غرام

أما المطربة أم كلثوم، فكان لها نصيب أيضًا من الأغاني داخل صندوق الرسائل السرية، فكانت مرسال الغرام للشاعر عبد المنعم السباعي، الذي كتب لها أغنية «أروح لمين»، كرسالة حب للفنانة مديحة يسري، التي كانت متزوجة في ذلك الوقت من صديقه المطرب محمد فوزي، وبالرغم من زواج «مديحة» من «فوزي» إلا أن «السباعي» أحبها وكتب لها هذه الكلمات التي غنتها "كوكب الشرق" وتقول كلمات الأغنية "أروح لمين، وأقول يا مين ينصفني منك، ما هو أنت فرحي، وأنت جرحي، وكله منك".

وكانت مديحة يسري، كشفت أنها كانت تعلم بأن أغنية "أروح لمين" غنتها أم كلثوم لها، كما أنها كانت تعرف بحب الشاعر عبد المنعم السباعي، وهذا ما قالته للإعلامي محمود سعد في برنامج "مصر النهاردة".

«لا تكذبي».. كلمات كُتبت بالدموع

«أني رأيتكما، إني سمعتكما، عيناك فى عينيه، فى شفتيه، في كفيه، في قدميه» تلك الكلمات القاسية التي غنتها نجاة الصغيرة، ومازلنا نستمع إليها حتى الآن ويصيبنا الشجن ونتأثر بها، ربما يحدث لنا كل ذلك لأن هذه الأغنية كتبت بدموع الشاعر كامل الشناوي، الذي كان يحب «نجاة» بشدة ويريد الزواج منها، وهذا ما قاله صديقه الصحفي الراحل مصطفى أمين في كتابه الشهير «شخصيات لا تنسى» فشاهد «الشناوي» الفنانة الصغيرة مع الأديب يوسف إدريس، فذهب على الفور إلى منزله وكتب أغنية «لا تكذبي»، والتي غنتها «نجاة» في فيلم «الشموع السوداء».

"إيد شيران" يستغل صوته ليوصل رسالة قاسية لمن خانته

ومازلنا نُفتش داخل صندوق الرسايل، فوجه المطرب الإنجليزي "إيد شيران"، رسالة قاسية من خلال أغنية « Don't»، والتي كان يوجها إلى صديقته المغنية الأنجليزية إيلى جولدينج التي خانته مع مغني الإيرلندي نيال هوران، وهو ما أكده «شيران» بنفسه بعدها بعدة سنوات.

رسالة "إيمنيم" السرية كشفها الغناء بالعكس

من المعقول إذا سمعت أغنية بالعكس تكتشف أن يوجد بها رسالة مخفية، الإجابة نعم، هذا ما حدث مع مغني «الهيب هوب» العالمي "إيمنيم" من خلال أغنية "My Name Is"، والذي طرحت عام 1999، اكتشفت أحد المعجبين بالأغنية أنها تحتوي على "شفرة"، وجاء ذلك بعد ما قررت أن تستمع لها بالعكس فيُمكنك سماع السر الذي نتكلم عنه في الكورس My Name is، فإذا سمعت الأغنية بالمعكوس "إيمينيم" يقول: “It’s Eminem”، حيث يمكنك اختيار أي طريقة ترغب بها لسماع الأغنية وسيعرّفك بنفسه في جميع الأحوال.

 

موضوعات متعلقة..

نشرة فن ”بلدنا اليوم”: هكذا أثبت أحمد فلوكس شائعة زواجه من هنا شيحة

7 تعاقدات جديدة لقناة ”الحياة” تعيدها للعصر الذهبي