"رئيس الدستورية": المحكمة تصدت للمخالفات التى تتعرض لها البيئة

الاثنين 18 فبراير 2019 | 03:06 مساءً
كتب : آلاء محمد

قال المستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن التشريعات المصرية تطورت وتنامت بشكل كبير، وأصبحت مخالفة الحفاظ على بيئة نظيفة غليظة على مرتكبيها.

وأضاف "جبالي" خلال كلمته في الاجتماع الثالث رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، أن مثال ذلك في قانون المرور المصري، تم تغليظ عقوبات على من يتسبب في تلويث الجو بعوادم السيارات، بعقوبة وصلت لسحب ترخيص المركبة.

وتابع أن تلويث ماء النيل، تم تغليظ العقوبات الخاصة بها سواء مخالفات المصانع في النيل، فضلًا عن أن التشريعات المصرية تصدت للمصانع الملوثه كالأسمنت وغيرها، وأصدرت تنظيمات من الحكومة، بإنشائها خارج المدن.

وأضاف أن المحكمة الدستورية عرض عليها الكثير من تلك المواضيع وألزمت المصانع باتخاذ كافة وسائل الآمان بتركيب فلاتر وحجز المياه الملوثة، لتأكيد صحة المواطنين.

وقد تم خلال الجلسات السابقة إطلاق المنصة القضائية الإلكترونية، كاستجابة مصرية 100% لتوصيات المؤتمر رفيع المستوى في دورته السابقة، وتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم التعاون مع دول القارة الإفريقية، وذلك بحضور 125 رئيس وعضو محكمة دستورية وعليا إفريقية من 45 دولة على مستوى القارة السمراء.

وتستهدف المنصة الإلكترونية تبادل الأحكام القضائية بين دول القارة، وتبادل الخبرات وإقامة الحوار حولها وشرحها لتعظيم الاستفادة، فضلًا عن إتاحة فرص التدريب وتبادل الخبرات بين القضاة بمختلف الدول عبر المنصة الإلكترونية.