النقابات المهنية: الدساتير صناعة بشرية يمكن تعديلها

الخميس 21 فبراير 2019 | 04:50 مساءً
كتب : سهام يحيى

أيدت عدد من النقابات المهنية مطالب تعديل الدستور، واعتبرت هذه النقابات أن الدساتير صناعة بشرية وقابله للتعديل ما تطلب الأمر ذلك ، مؤكدين دعمهم لهذه التعديلات، معربين على ثقتهم في القيادة السياسية .

جاء ذلك بعد موافقة مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، علي تقرير اللجنة العامة على مبدأ تعديل بعض مواد الدستور بناء على طلب مُقدم من (155) وبموافقة 485 عضوًا، وتم إحالة التقرير إلي اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، لدراسته وتقديم تقرير للمجلس خلال 60 يومًا.

المعلمين : مؤيدين لتعديل الدستور وأن اختلفت الأراء

قال الدكتور خلف الزناتي ، نقيب المعلمين ، إن مصر تخوض حربا في كل الاتجاهات من الخارج والداخل ضد الإرهاب حفاظا على أمن الوطن والمواطنين، مؤكدًا على تأييده للتعديلات الدستورية وإن اختلفت بض الأراء على هذا التعديل فالأمر في النهاية في يد السلطة التشريعية ،وفي يد الشعب صاحب الحق الأصيل في إبدا الراي مطالبا الجميع بأن يكون على قدر المسؤلية وتقدير الأمور بميزان مصلحة الوطن على المدى البعيد دون تاثير المواقف الحزبية الضيقة .

وأكد أن الرئيس السيسي لم ينس الاصلاح التشريعي والدستوري ، مشيرا أن الدساتير في كل العالم يتم تغييرها كلما اقتضت الضرورة ذلك ومن الصحيح أن التغيير في الدول المتقدمة يكون على مسافات طويلة من الزمن، نظرا لظروف الدول النامية ونحن منها فالأمر يختلف لسرعة المتغيرات.

وأضاف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقود الدولة المصرية في طريق التقدم الاقتصادي بكل المجالات تعويضًا عن سنوات الفوضى الاقتصادية حتى يضعها في مقدمة الدول سياسيا واقتصاديا وعسكريا.

الفلاحين: نحن أول من طالب بتعديل الدستور

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الفلاحين هم أول من طالبوا النواب بإجراء تعديلات دستورية ، حيث أن الفلاحين لم يمثلوا بالشكل الملائم في الفترة الماضية.

وأضاف في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن تعديل الدستورمطلب لكل الفلاحين، الذين كانوا يشعروا بالقلق في حال عدم ترشح الرئيس في دورة جديدة، مؤكدًا أن الدولة في مرحلة تكميلية، وبحاجة إلى رجل قوي أسس نهضة اقتصادية وزراعية ، وصناعية .

وأوضح إلى أنه يكفي للرئيس السيسي، أنه ساهم في استصلاح مليون ونص فدان، وإنشاء 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان، منوها أن الرئيس السيسي اهتم بالفلاح حتى عندما رفع ضريبة الأطيان الزراعية.

وأكد على أن التعديلات، جاءت وفقا لما يأمله فلاحين مصر، مشيرا إلى أنه خلال الفترة القادمة، سيتم تدشين عدة مؤتمرات وندوات بجميع المراكز والمحافظات، لتوعية وإرشاد الفلاحين بالمشاركة في استفتاءات تعديلات الدستور.

الإعلامين : نثق فى الرئيس وخطته لبناء مصر الحديثة

وأكدت نقابة الإعلاميين، برئاسة طارق سعدة القائم بأعمال نقيب الإعلاميين، في بيان لها تأييد التعديلات الدستورية الجديدة التى وافق عليها البرلمان لاستكمال مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التى بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضافت النقابة في بيان لها ، أن جموع الإعلاميين تثق تماماً فى الرئيس وخطته لبناء مصر الحديثة، كما أنهم لم ينسوا أن ظهور نقابتهم التى كافحوا من أجلها على مدار سنوات كان فى عهده و إيماناً منه بحرية الإعلام المسئول الذى يقف خلف الدولة فى معركة البناء و التنمية وفى حربها ضد الإرهاب الأسود.

المحامين: الدستور الحالى ليس الأفضل ولا مانع من تعديله

قال سامح عاشور، نقيب المحامين ، إن الدستور الحالى ليس الأفضل ولا مانع من تعديله "الدستور المصرى اتعمل فى ظل مناخ ثورى وكان مناخا مشدودا وفى ظروف معقدة كثيراً مؤكدا أن الدساتير يصنعها البشر من أجل تحقيق مصالحهم، لكنهم عندما يستشعرون أن هناك ما هو أفضل فيمكن أن يجرى التعديل طالما أنه لا مساس بالمواد فوق الدستورية، وأن هناك إرادة شعبية لذلك.

وأضاف خلال لقاء له ببرنامج "كل يوم" على فضائية "on e"،أن هناك فرقا بين الدستور والمبادئ فوق الدستورية، فالمواد فوق الدستورية لا يمكن المناقشة فيها، أو "غير قابلة للعب" حسب وصفه، مثل ملكية ولا جمهورية، دولة دينية أم مدنية؟، وهذه نصوص فوق دستورية التى لا يجوز "إن أحد يجى ناحيتها"، وكذلك مصر دولة مسلمة، والعربية اللغة الرسمية، وهذا لا يجوز عليه الجدل، وما يجرى عليه الجدل هو ما يحقق مصلحة.

وأكد على ضرورة إجراء حوار شعبى ومجتمعى، في تعديلات الدستور ، وأوضح أنه إذا كانت هناك ضرورة لإحداث أى تعديل لأى نصوص أهلا وسهلا، مستطرداً: "نتناقش، ولازم النقاش يبقى شعبى، وهناك مؤسسات قائمة من أحزاب ونقابات وهيئات وجمعيات أهلية وإعلام، ورأى عام".

اقرأ أيضا