طفلك تأخر فى النطق.. أعرفى الأسباب والعلاج

الخميس 17 يناير 2019 | 08:45 مساءً
كتب : اسلام السايس

كما هو الحال مع المهارات والمعالم الأخرى، يمكن أن يختلف العمر الذي يتعلم فيه الأطفال اللغة ويبدأ الحديث، حيث يفرح العديد من الأباء والامهات عندما ينطق طفلهم "ماما" و "بابا" قبل عيد ميلادهم الأول بفترة كافية، ويمكن معظم الأطفال أن يقولوا حوالي 20 كلمة في الوقت الذي يبلغون فيه 18 شهراً، ولكن ماذا لو لم يكن طفلك في الثانية من العمر يتحدث بالفعل أو يضع كلمتين فقط معًا؟.

وفق موقع "kids health" المتخصص لصحة الأطفال، تختلف مشكلات النطق واللغة، ولكن غالباً ما تتداخل فعلى سبيل المثال، قد يكون الطفل الذي لديه تأخر في اللغة في نطق الكلمات جيدًا، ولكنه لن يتمكن من وضع كلمتين معًا، قد يستخدم الطفل الذي لديه تأخر في الكلام  كلمات وعبارات للتعبير عن الأفكار ولكن يصعب فهمها.

ويضيف الموقع أن تنمية مهارات التحدث واللغة لدى الاطفال، في مراحل الكلام وتنمية اللغة هي نفسها لجميع الأطفال، ولكن عملية تطوير هذة المهارات يمكن أن تختلف من طفل لأخر، فأثناء الفحص الطبى الروتينى للطفل، يتطلع الأطباء لمعرفة ما إذا كان الأطفال قد وصلوا إلى مراحل تطور في هذه الأعمار.

-قبل عمر 12 شهر يستخدم الأطفال نغمات مُختلفة ويُصدرون أصواتاً تُشبه الكلام، ويقولون كلمات مثل "ماما" و"بابا" بدون فهم ما تعنيه هذه الكلمات.

-عند 12 شهرًا من العمر، يجب على الأطفال أيضًا الانتباه إلى الصوت والبدء في التعرف على أسماء الأشياء الشائعة مثل  "الزجاجة ، والأشياء الخاطئة ، وما إلى ذلك" الأطفال الذين يشاهدون باهتمام ولكن لا يتفاعلون مع الصوت يمكن أن تظهر عليهم علامات ضعف السمع.

- أما من 12 إلى 15 شهرًا، يجب أن يكون لدى الأطفال في هذا العمر مجموعة كبيرة من أصوات الحروف، والبدء في تقليد الأصوات والكلمات التي يسمعونها، وكثيراً ما يقولون كلمة واحدة أو أكثر، وعادة ما تأتي الأسماء أولاً، مثل "الطفل" و "الكرة". كما يجب أن يكونوا قادرين على فهم واتباع اتجاهات بسيطة من خطوة واحدة.

- من 18 إلى 24 شهرًا، يستطيع معظم الأطفال وليس جميعهم أن يقولوا حوالي 20 كلمة خلال 18 شهرًا و 50 كلمة أو أكثر بحلول الوقت الذي يتحولون فيه بحلول سن الثانية ، يبدأ الأطفال في الجمع بين كلمتين لعمل جمل بسيطة ، يجب أن يكون الطفل البالغ من العمر سنتين قادراً على تحديد الأشياء الشائعة شخصياً وفي الصور.

- من 2 إلى 3 سنوات، غالبا ما يرى الآباء مكاسب هائلة في خطاب طفلهم، يجب أن تزداد مفردات طفلك الدارج إلى الكثير من الكلمات التي يجب احتسابها ويجب عليه أو عليها أن تجمع بشكل روتيني ثلاث كلمات أو أكثر في جمل.

- بحلول عمر 3 سنوات ، يجب أن يزيد الفهم، وأن يبدأ الطفل في فهم معنى "وضعه على الطاولة" أو "وضعه تحت السرير"، يجب أيضًا أن يبدأ الأطفال في التعرف على الألوان وفهم المفاهيم الوصفية.

وتختلف الأسباب التى تجعل الطفل يتأخر فى النطق مابين عضوية ونفسية، يمكن أن يكون لدى الطفل مشكلات في الفم أو اللسان مما يحدّ من حركة اللسان لإنتاج الكلام، ويمكن أن يكون لدى الطفل مشكلة في مناطق الدماغ المسؤولة عن الكلام، مما يؤدي إلى مُشكلات في الفم، ويكون من الصعب التنسيق بين الشفاه واللسان والفك لإنتاج أصوات الكلام، ويمكن ان يكون هناك أسباب نفسية تتمثل فى تأثر الطفل بالبيئة المُحيطة به، فإذا سخر الأهل والأشخاص المحيطون بالطفل من طريقة نطقه، فإن هذا يدفعه إلى الامتناع عن الكلام خوفاً من النقد، كذلك قد يكون الطفل متلعثماً أو ينطق الكلمات بحروف ناقصة، إذا كان هناك ما يوتر نفسية الطفل ولا يشعر بالأمان.

ويوضح الموقع العلاج عن طريق، طلب المُساعدة الطبية، فإذا كان الطفل لديه مُشكلة عضوية تؤخر نطقه للكلمات، يمكن علاج الطفل من خلال التدخل الدوائي أو الجراحي إذا لزم الأمر، حيث أن الذهاب إلى طبيب تخاطب، يُساعد على تحسين مهارات التحدث واللغة، كما يُرشد الوالدين إلى كيفية مساعدة الطفل، كذلك للأسرة دور كبير حيث تكون مُشاركة الوالدين هي أمر بالغ الأهمية في مساعدة الأطفال الذين لديهم مُشكلة في الكلام أو اللغة، فيجب قضاء الكثير من الوقت في التواصل مع الطفل، حتى أثناء الرضاعة، وتشجيعه على تقليد الأصوات والإيماءات، كذلك يجب أن يبدأ الوالدان في القراءة لأطفالهم منذ عمر مُبكر، ويجب اختيار الكتب المُلائمة لعمر الطفل كأن يبدأ بالكتب المُصورة،ويتم تشجيع الطفل على النظر إلى الصورة أثناء نطق الكلمة الخاصة بها، ثم الانتقال إلى أغاني الحضانة التي لها جاذبية إيقاعية.

وفى الاخير ينصح الموقع بمحاولة معرفة تأخرالنطق واللغة وعلاجه في وقت مبكر هو أفضل نهج، مع العلاج المناسب والوقت المناسب، سيكون طفلك قادرا على التواصل معك وبقية العالم بشكل أفضل.

اقرأ أيضا