الرئيس الفرنسي: منتجاتنا الزراعية خط أحمر وغير قابلة للمساومة

السبت 23 فبراير 2019 | 06:59 مساءً
كتب : عبدالرحيم بيرم

ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، كلمة له خلال زيارته لإحدى المعارض الزراعية السنوية المقامة بالعاصمة الفرنسية باريس، دعا خلالها الاتحاد الأوروبي لوضع ميزانية ضخمة لا تقل يورو واحد عن الميزانية الحالية، بعد إحتساب خروج بريطانيا من الوحدة الأوروبية، بغرض الدفاع عن جودة الغذاء المنتجة بالاتحاد وحماية البيئة.

واستكمل ماكرون قائلًا: "الزراعة الأوروبية باتت اليوم مهددة" في إشارة إلى إعتماد الاتحاد على إستيراد أعلاف الماشية بدلًا من إنتاجها، وتوسع روسيا في تغطية حاجيات الاتحاد الزراعية كمصدر رخيص للحبوب.

وأضاف ماكرون: "لا يوجد مزارع أو مستهلك يريد أن يخضع لإملاءات الدول غير الأوروبية"، في إشارة إلى كلًا من نمو الحصة الروسية من سوق الغذاء الأوروبى، ومطالب ترامب لتعديل إتفاقية التجارة الحرة بين بلاده والاتحاد، فيما يخص سوق الغذاء والتي هدد خلالها ترامب بفرض عقوبات جمركية على صادرات السيارات الأوروبية.

واختتم ماكرون أبرز النقاط البارزة في كلمته بالقول أن "منتجاتنا الزراعية خط أحمر وغير قابلة للمساومة"، مضيفًا أن بلاده تريد من الاتحاد الضغط من أجل تغييرات في قواعد الزراعة بمنظمة التجارة العالمية، بالإضافة لتعديل معايير الغذاء في الدستور الغذائي للأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن كلمة ماكرون بالمعرض نالت استحسان كبير وسط الزارعين الحاضرين، على عكس كلمته السابقة بالدورة الماضية من المعرض بالعام الماضى، والتي لاقت استهجانًا كبيرًا في نفس الأوساط.

اقرأ أيضا