حوار| ربيع ياسين: نسعى للفوز ببطولة إفريقيا.. والدوري حائر بين القطبين

السبت 09 مارس 2019 | 03:58 مساءً
كتب : احمد عصام

المدير الفنى الأجنبى أفضل.. وأجيرى صاحب خبرات كبيرة

مع احترامى لبراميدز.. الدورى المصرى بين القطبين

هو أحد نجوم منتخب 1990 الذى شارك فى كأس العالم، وكان الظهير الأيسر للأهلى والمنتخب طول مسيرته الكروية، انضم إلى القلعة الحمراء فى نهاية السبعينيات، واستمر فى صفوف الفريق الأحمر إلى عام 1992 عقب مذبحة الأربعة الشهيرة، إنه ربيع ياسين المدير الفنى لمنتخب الشباب مواليد 2002، التقت به "بلدنا اليوم" فى حوار مفتوح.

ربيع ياسين

ما هى آخر تطورات منتخب مصر للشباب؟

أقمنا أربعة تجمعات خلال 10 أيام، ونحن نعمل فى اتجاهين، الانتقاءات والبناء، وهناك فريق عمل يتولى كل الجوانب المهارية والفنية والخططية، وقد تجولنا فى جميع أنحاء مصر وشاهدنا مجموعة كبيرة من اللاعبين، للوصول إلى أفضل وأحسن من يمكن أن يفيد منتخب مصر.

الموضوع كبير وطويل جدا، لكننا نعمل كما ينبغى ونحاول فعل كل شىء، ولعبنا حوالى 7 أو 8 مباريات ودية، وتوصلنا إلى الهيكل المتواجد من اللاعبين ونحاول ضبط الأمور الفنية.

ما طموحاتك مع منتخب الشباب؟

طموحنا كمصريين معروف الوصول إلى بطولات أفريقيا، والفوز بكأس أمم أفريقيا، والوصول لكأس العالم، ثم الأولمبياد، ودائما هذا طموح مصر والمصريين جميعا، إلا أن الأمور ليست سهلة، لكننا نحاول ونقاتل من أجل بناء فريق أولا، ثم نتائج، ونتمنى البطولات.

هل مصر قادرة على الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟

لدينا منتخب جيد وقوى ومدرب يمتلك اسما كبيرا وخبرات كبيرة جدا، والبداية كانت جيدة جدا، فى وجود طريقة ووجوه جديدة، وأشياء أخرى كثيرة جدا تبشر، ونمتلك لاعبين كثيرين، فهناك محمد صلاح، وعدد كبير جدا من المحترفين، بالإضافة إلى الجمهور، لأن الجماهير المصرية تملأ الاستاد، ودائما تؤازر المنتخب.

هل اتحاد الكرة يساند المنتخب بالشكل الأمثل؟

أكيد فهو وفر المطلوب من معسكرات داخلية وخارجية، ويسانده بقوة، والاتحاد قام بدور رائع مع كوبر وأجيرى، ويحسب له كل هذه الأمور.

ما الأفضل لتولى تدريب المنتخب مدرب مصرى أم أجنبى؟

المدير الفنى الأجنبى أفضل، لأن المدرب المصرى مهما كانت إمكاناته لا يستطيع تحمل الضغوط الإعلامية التى نمر بها فى الفترة الحالية عند حدوث أى هزة فى نتائج الفريق.

هل طريقة لعب أجيرى مناسبة؟

كل شيخ وله طريقة، أجيرى اسم كبير جدا وعنده خبرات كبيرة جدا، وكوبر نجح فى الوصول بمنتخب مصر إلى نهائى بطولة أمم أفريقيا، بالإضافة إلى وصولنا إلى كأس العالم فى روسيا بعد 28 عاما، وطريقة لعب كوبر دفاعية هجومية، ونحن كمصريين نريد العكس طريقة لعب هجومى دفاعى، لكن كل مدرب على حسب شخصيته وفكره والقدرات التى يمتلكها ودائما اللاعب هو من يصنع المدرب والنتائج الجيدة.

برأيك ما التشكيل الأمثل للمنتخب فى بطولة أمم أفريقيا؟

ليس هذا وقت الحديث وترشيح لاعبين فى الفترة الحالية، ومن الصعب الحديث عن التشكيل فى الوقت الحالى، ننتظر حتى تقترب البطولة فى شهر 6، لكن هناك عناصر أساسية لا يمكن الخروج عنه.

هل هناك عجز فى رأس الحربة والظهير الأيسر بالمنتخب؟

مصر تمتلك 100 مليون ليس لديهم رأس حربة، بالتأكيد المدرب سيحاول سد هذه الثغرة، وهناك لاعبون كثيرون فى أندية مختلفة مثل الأهلى والزمالك وإنبى، والأمور ستكون على ما يرام، ونفس الكلام ينطبق على الظهير الأيسر، وعلى سبيل المثال هناك محمد حمدى لاعب بيراميدز، وأجيرى يمتلك حلولا ويشاهد الجميع ويحضر المباريات، وهناك 11 مركزا داخل الملعب، ولهم 11 مركزا بديلا.

ربيع ياسين

هل الجماهير تعيش أجواء بطولة أمم أفريقيا الفترة الحالية؟

الإعلام له دور كبير بأن يبرز أهمية البطولة، والتكاتف والترابط والاهتمام، ومنتخب مصر لا بد أن يكون أهم وأحسن من الأهلى والزمالك، والكل يأخذ طريق الالتزام من أجهزة فنية ولاعبين وجماهير والإعلام له دور فى إبراز البطولة، والترابط والحب وفى النهاية دى رياضة والأهلى أو الزمالك أو أى حد يفوز أهلا وسهلا.

هل الأهلى يمتلك فرصة الفوز بالدورى هذا الموسم؟

الأهلى متساوى مع الزمالك، والدورى هذا الموسم بين الأهلى والزمالك، على الرغم من أن الفرق بين 4 إلى 6 نقاط، إلا أنهما متساويان.

هل بيراميدز يمكن أن يفوز بالدورى؟

لا، بعيد تماما، بالرغم من أن هذا ملعب وكل شىء وارد، وهناك ما يقرب من 10 مباريات متبقية، لكن الخبرات والقدرات لها دور كبير، والمنظومة لا بد أن تكون متكاملة بين الإدارة والجمهور واللاعبين والجهاز الفنى، بيراميدز يشكر أنه ينافس حتى الآن، لكن أرشح الأهلى أو الزمالك للفوز بالدورى المصرى.

وما رأيك فى تجربته؟

تجربة مميزة، خلق حالة جيدة داخل الدورى، ويقدم نجوما وكرة قدم رائعة، ونجح فى لفت الأنظار إليه، ويريد أن يحصل على بطولة، ونحترمهم ونقدرهم وفى نفس الوقت البطولة للأفضل والشروط والنظام، والمباريات هى الفيصل بين الأهلى والزمالك وبيراميدز.

هل لاسارتى وضع بصمته وخطة لعب مناسبة مع الأهلى؟

لاسارتى يقدم نتائج جيدة، لكن ننتظر تحسن الأداء، ومع الوقت سيكون الوضع أفضل وأحسن، لأن المدير الفنى لديه سيرة ذاتية ممتازة واسم كبير جدا فى عالم التدريب.

ما فرص الأهلى فى بطولة أبطال أفريقيا هذا العام؟

أفريقيا تريد حاجات كثيرة جدا، بطولات أفريقيا تحتاج إلى خبرات وقدرات وتخطيط وإدارة وجهاز فنى، وكل هذه العناصر متوافرة، لكن رغبة اللاعب ومجهوده والملعب هو من يحكم، واللاعب لا بد أن يركز ويشتغل، والمدرب لا بد أن يعمل بجهد، والإدارة لا بد أن تتعب، والمنظومة كلها لا بد أن تتعب وتجتهد لآخر لحظة، والتوفيق وعدم التوفيق بيد ربنا سبحانه وتعالى.

وفرص الزمالك فى بطولة الكونفدرالية؟

الزمالك مثل الأهلى، لا بد أن يشتغلوا ويتعبوا ويقاتلوا، أمور كثيرة جدا فنية وإدارية مطلوبة فى الفريقين، أفريقيا تغيرت وتحتاج إلى شغل كبير جدا على المستوى الإدارى والفنى.

رسالة إلى جماهير الأهلى؟

رسالتى إلى جماهير الأهلى أن يكون جمهور محبا للكيان ويشجع بمثالية، ويلتزم بالسلوكيات والأخلاقيات ولا بد من وجود ترابط، وعدم توجيه ألفاظ خارجة للمنافس، والتفكير دايما أن مصر مقبلة على بطولة كبيرة جدا، ويعرفون أنهم ينتمون لكيان كبير جدا، دائما يشرفهم، ومعهم لاعبون وإدارة لا بد أن يساندوهم.

ربيع ياسين

هل نستطيع تطبيق دورى المحترفين؟

نستطيع تطبيق دورى المحترفين، ونمتلك الاحتراف والشروط والنظام، لكن هذه الأمور خاصة بالمسئولين داخل اتحاد الكرة.

وهل نستطيع تطبيق تقنية الـ "VAR"؟

تقنية الفار مهمة جدا ويجب أن تكون متواجدة، لأنها تعطة كل فريق حقه وتطبق العدل، وأى شىء فيها عدل أوافق عليها تماما، لمنع الظلم وضياع المجهود.

هل الإسماعيلى قادر على المنافسة بعد عودته إلى بطولة دورى أبطال أفريقيا؟

الإسماعيلى يمتلك الدفعة المعنوية بعد عودتهم للبطولة مرة أخرى، لكنه لم يمتلك القدرات وهو يمر بظروف صعبة، لأنه باع لاعبين ولا يمتلك الإمكانات ويحتاج للإمكانات المالية الكبيرة لكى ينافس مثل الأهلى والزمالك، وأتمنى يرجع ويمتلك نفس القدرات التى تساعده على التواجد فى المقدمة.

أخيرا.. ممكن نشاهد ربيع ياسين مديرا فنيا فى الدورى المصرى؟

هناك الكثير من العروض لدى، ولن يجبرنى أحد على العمل، لأننى أعمل بمزاجى وأقبل بمزاجى وأمشى بمزاجى، الشىء الذى أرى راحة فيه وأقدر أشتغل فيه وأنجح وأجد نفسى فيه وأقدر أخدم فيه بشكل سليم سأذهب إليه.

اقرأ أيضا