"التراخيص المزورة" و"قتل الصحفية ميادة أشرف".. أبرز محاكمات اليوم

الخميس 18 ابريل 2019 | 09:41 صباحاً
كتب : حسن سمير

تشهد أروقة محاكم القاهرة والجيزة، خلال الذروة الصباحية اليوم الخميس، عدة محاكمات تهم الرأي العام، أبرزها النظر في محاكمة 27 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بمقتل الصحفية ميادة أشرف، ومحاكمة

قتل الصحفية ميادة أشرف

تنظر محكمة النقض، طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"قتل الصحفية ميادة أشرف" وآخرين، على الأحكام الصادرة من الجنايات بالمؤبد والمشدد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة قضت بمعاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد، و9 آخرين بالسجن المشدد 15 سنة، و4 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة 3 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، كما برأت المحكمة 15 متهما في اتهامهم بأحداث العنف والتجمهر بمنطقة عين شمس، التي نتج عنها مقتل الصحفية ميادة أشرف رشاد وآخرين.

يذكر أن النيابة أحالت 48 متهمًا، من بينهم 35 محبوسًا، بأنهم في غضون الفترة من يناير ٢٠١٤ حتى يونيو بنفس العام تولى من الأول حتى التاسع قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

رئيس الزمالك

تصدر محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية بمجلس الدولة، حكمها في الدعوى المقامة من رئيس نادي الزمالك، والتي يطالب فيها بإلغاء قرار منعه من حضور المباريات، ونقل مباريات الناشئين خارج ملعبه.

وشهدت الجلسة السابقة مشادة كلامية بين محامي رئيس نادي الزمالك، ومحامي اللجنة الأوليمبية، وتدخل الأمن وأنهى المشادة.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، قضت بإعادة الطعون المقامة من رئيس نادي الزمالك على قرار اللجنة الأوليمبية بحرمانه من حضور المباريات لمدة عامين للقضاء الإداري، للفصل فيها.

التراخيص المزورة

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد على مصطفى الفقى، الحكم على 9 موظفين بحى عابدين، لاتهامهم بالتزوير وإصدار تراخيص مخالفة لعقارين والإضرار بأموال محافظة القاهرة.

وأحال المستشار أيمن بدوى المحامى العام الأول لنيابات وسط القاهرة، لمحكمة الجنايات كلا من "محمود.ح" 43 سنة مدير الشئون القانونية بحى عابدين، و"نشأت.ش، ومحمد.أ، ومروة.ع، ومحمد.ع، وأحمد.ح، ومصطفي.م"، مهندسين بحى عابدين ووسط، وحدائق القبة، وشرق مدينة نصر"، و"مارجريت. ح"، كبير أخصائيين، و"سمير.م"، مدير شركة لاتهامهم بتزوير، وإصدار تراخيص مخالفة والإضرار بأموال محافظة القاهرة.

كشفت تحقيقات النيابة أن مدير الشركة المتهم تقدم بطلب لاستصدار تراخيص البناء، مدعيًا أنه المالك لكامل مساحة الأرض والعقارات بشارع مشتهر وحارة الشقفاتية بالمخالفة للقانون، وذلك بعد أن تواطأ معه باقى المتهمين، فأصدروا له التراخيص اللازمة بجانب مخالفتهم شروط القاهرة الخديوية مما مكنه من البناء وتربيحه بدون وجه حق.

أحداث ثورة 30 يونيو

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي محاكمة 13 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية يتصدرهم محمد بديع المرشد العام للجماعة ونائبه خيرت الشاطر، وذلك في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم القتل العمد والتحريض عليه بحق المتظاهرين السلميين أمام مقر مكتب إرشاد التنظيم بضاحية المقطم إبان أحداث تظاهرات ثورة 30 يونيو 2013.

وجاء قرار التأجيل لتعذر حضور المتهمين من محبسهم وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في القضية في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في شهر يناير 2016 بنقض "إلغاء" الأحكام الصادرة بالإعدام والسجن المؤبد بحق المتهمين وإعادة محاكمتهم، حيث شمل حكم النقض 13 متهما تقدموا بطعون من أصل 18 محكومًا عليه في القضية إذ تقتصر الطعون أمام محكمة النقض على المتهمين ممن صدرت الأحكام الجنائية بحقهم بصورة حضورية ويقومون بتنفيذها بالفعل.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجي قد سبق وأصدرت حكمًا في شهر فبراير 2015، بمعاقبة أعضاء الجماعة الإرهابية عبدالرحيم محمد عبدالرحيم، ومصطفىعبدالعظيم درويش، ومحمد عبدالعظيم البشلاوي، وعاطف عبدالجليل السمري، بالإعدام شنقًا.