القليوبية تشهد عرس ديمقراطي خلال أيام الاستفتاء

الثلاثاء 23 ابريل 2019 | 11:30 صباحاً
كتب : محمد ضوه

شهدت محافظة القليوبية، خلال أيام الاستفتاء الثلاثة، عرس ديمقراطي، حيث شهدت اللجان الانتخابية إقبالًا كثيفًا من المواطنين.

وقامت المحافظة بتوفير عدد من الأتوبيسات لنقل الناخبين إلى مقار اللجان الانتخابية، وخاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

فيما شهدت لجنة مدرسة الشهيد "أشرف سلومة" بطوخ، لمسة إنسانية من ضابطي جيش وشرطة، لمساعدتهما مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة على الإدلاء بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وحمل ضابط الجيش المواطن، وقام مساعدته علي دخول اللجنة، والإدلاء بصوته، فيما حاول ضابط الشرطة برتبة رائد الإمساك بقدم المواطن لمساعدته علي استخدام الكرسى المتحرك حتى يدلي بصوته في الاستفتاء بسهولة ويسر.

وشهدت مدينة شبرا الخيمة، مسيرة نسائية، أنطلقت لإحدى اللجان، حاملين الأعلام، ومرددين الأغاني والهتافات الوطنية الداعية للنزول والمشاركة الإيجابية في الانتخابات.

كما شهدت لجنة مدرسة الشهيد محمد صلاح محمود الصواف الإعدادية، بشبين القناطر، قيام المواطن عبدالسلام فاروق نصر الله الوكيل، بالإدلاء بصوته من داخل إحدى سيارات الإسعاف، وبجواره موظفين ممسكين بأوراق الاستفتاء لمساعدته على التصويت، وأصر المواطن على الإدلاء بصوته من داخل سيارة الإسعاف، وأمر قاضي اللجنة بخروج الموظفين له للإدلاء بصوته.

من جانبه قام قاضي اللجنة الانتخابية، بمجمع إكياد دجوي، التابعة لطوخ، بالنزول من لجنته للخروج لمواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة للإدلاء بصوته من داخل توك توك، مراعاة لظروفه الصحية.

وعبر عدد من المواطنيين بمدينة قها عن فرحتهم العارمة بالمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بالتقاط الصور السيلفي مع رجال الشرطة باللجان الانتخابية، قائلين "أن الجيش والشرطة والشعب إيد واحدة".

من جانبه قاد اللواء ياسر حفناوي، رئيس مركز ومدينة الخانكة، مسيرة بالاعلام تشجيعًا للمواطنين على النزول للتصويت على الدستور، وشارك في المسيرة كل من: طلال ربيع، نائب رئيس المدينة، وصلاح محروس، مدير الإدارة التعليمية، والشيخ صبحي بهلول، مدير إدارة الأوقاف، ونجلاء عبد السلام، سكرتير عام المجلس، وبعض موظفي مجلس المدينة وموظفي التربية والتعليم، وعدد من الأئمة التابعين لإدارة الأوقاف.

وشهدت إحدى اللجان بمدينة شبين القناطر، بالقليوبية، أصطحاب أحد مواطني شبين القناطر حفيده الرضيع، الذي يبلغ من العمر شهورا داخل "اللفة"، خلال الإدلاء بصوته في الاستفتاء، قائلا "نزلت أشارك من أجل مستقبل حفيدي".

فيما شهدت لجنة تل بني تميم، بمركز شبين القناطر، محافظة القليوبية، إدلاء "سرية حسن سرور شعبان"، بصوتها في الاستفتاء، البالغة من العمر ١٠٥ أعوام، قائلة "كلنا فدا مصر وفدا السيسي .. والسيسي نور عيننا".

فيما تفقد اللواء رضا طبلية، مدير أمن القليوبية، اليوم السبت، عددًا من لجان الاستفتاء فى طوخ وبنها، وزار مدير الأمن يرافقه اللواء هشام سليم مدير المباحث والعميد يحيى راضي رئيس مباحث المديرية لجان مدارس 25 يناير الرسمية للغات، والشهيد محمد جمال الأكشر فى طوخ، وجمال الدين الأفغاني الابتدائية، وابن خلدون الإبتدائية فى بنها.

وقام مدير الأمن بالإشراف على توصيل عدداً من كبار السن، وأعطى تعليمات للعناصر الأمنية الموجودة بضرورة مراعاة توصيل كبار السن والمعاقين إلى مقار لجانهم بواسطة الكراسي المتحركة تخفيفًا عليهم.

كما تحدث مع بعض المواطنين الذين حرصوا على الحضور إلى اللجان مع اقتراب غلق باب التصويت، والذين أكدوا على حرصهم على الحضور للتصويت فى هذا العرس الديمقراطي.

تفقد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، اليوم الإثنين، لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمدينة كفر شكر، في حضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة، كما شهدت الزيارة استقبال المحافظ، بالزغاريد والأغاني الوطنية وتحيا مصر، تأكيداً منهم على المشاركة بقوة في الاستفتاء، مرددين هتافات "الجزيرة فين .. المصريين أهم".

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.

اقرأ أيضا