عبد المهدي: العراق ليس ضمن منظومة العقوبات الأمريكية على إيران

الخميس 09 مايو 2019 | 08:51 مساءً
كتب : أحمد نادي

جدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي اليوم ، حرص بلاده على إقامة علاقات تعاون مع الجميع، مؤكدا أن العراق ليس ضمن منظومة العقوبات الأمريكية على إيران.

وأكد عبد المهدي خلال اجتماعه بسفراء بريطانيا وألمانيا وفرنسا في بغداد:"أن العراق يحرص على إقامة علاقات تعاون مع جميع جيرانه ومحيطه العربي والإقليمي والدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة وإيران، وأن علاقات العراق تسهم بتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم".

وقال عبد المهدي :" إن العلاقات المتوازنة مع دول العالم، أعطت للعراق مكانته التي يستحقها إلى جانب انعكاسها الإيجابي على استقرار العراق داخليا، وإنه مؤمن بالحوار والتفاهم لحل جميع المشاكل مع دول الجوار ، إضافة إلى موقف العراق المعلن من كونه ليس ضمن منظومة العقوبات الأمريكية على إيران".

وأضاف:"نسعي لدعم جهود الاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمة، وأهمية إيجاد قواعد سلوك تحكم العلاقات بين الدول وتجنب شعوبها مخاطر فقدان الأمن والاستقرار".

وأكد سفراء الدول الأوربية الثلاث ارتياحهم لتطور العلاقات مع العراق، وسعي دولهم لتطويرها وزيادة التعاون والإشادة بالدور الذي يلعبه العراق وسياسته الخارجية المتوازنة في محيطه العربي والإقليمي، وتحري الحكومة العراقية لمصالح شعبها وحرصها على تقوية مكانة العراق بين دول المنطقة، وتطابق وجهات النظر بين العراق ودول الاتحاد الاوربي حول الأزمة في المنطقة وأهمية نزع فتيلها.

واستعرض المشاركون في اللقاء تطور العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الأوربي، وسبل استمرار التعاون في جميع المجالات ، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران.

اقرأ أيضا