"الأفوكاتو"| محام يستعرض عقوبة عدم سداد "دين النفقة"

الاثنين 20 مايو 2019 | 03:45 مساءً
كتب : دينا سليمان

وجوه هائمة داخل أروقة المحاكم المصرية زُج بها في مسائل قانونية بحتة وهم ليسوا على دراية بها، ومن هنا تحرص "بلدنا اليوم" على استعراض بعض المعلومات القانونية والنصوص على قرائها الأعزاء، ومنها تعريف "دين النفقة".

من جانبه قال المحامي محمد الزناتي إن "دين النفقة" من الديون التي لها الأولوية في السداد عند تزاحم الديون، ولا يسقط بالتقادم.

وهناك العديد من الطرق لتحصيل أحكام النفقة تتمثل في..

أولًا* عن طريق التنفيذ بواسطة محضرين المحكمة بالحجز على أمواله وممتلكاته للسداد دين النفقة.

ثانيًا* عن طريق دعوي حبس، وذلك طبقا لقانون الأحوال الشخصية وذلك إذا امتنع المدين عن سداد النفقة يصدر ضده حكم حبس ثلاثون يوما حكم نهائي واجب التنفيذ.

ثالثًا* عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، وذلك عن طريق تقديم الصيغة التنفيذية للبنك ويقوم مستحق النفقة باستلام مبلغ النفقة كل شهر ثم يقوم البنك بالرجوع علي المدين للتحصيل، والحد الأقصي للمبلغ الذي يقوم البنك بصرفه مبلغ خمسمائة جنيه شهريًا وباقي المبلغ يتم تحصيله بالطرق الأخرى.

رابعًا*عن طريق جهة عمله إذا كان موظفًا بالحكومة، وذلك بتقديم الصيغة التنفيذية إلى جهة العمل ويتم اقتطاع مبلغ النفقة من راتبه شهريا.

خامسًا*عن طريق إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة طبقًا لنص المادة 293 عقوبات، وتقام بطريقة الادعاء المباشر ويصدر حكم حبس مدة لا تتجاوز سنة وبالغرامة.المحامي

وإذا قام المدين بسداد متجمد النفقة المستحقة عليه يتم إيقاف تنفيذ الحكم.

اقرأ أيضا