بعد إصابة محمد نجم.. كيف تحمي نفسك من السكتات الدماغية فى 6 خطوات

الاربعاء 22 مايو 2019 | 09:16 مساءً
كتب : شروق مدحت

بعد إصابة الفنان محمد نجم بسكتة دماغية أدت إلى احتجازه بالعناية المركزة، نتيجة قلة تدفق الدم إلى الدماغ ، وعدم وصول الأكسجين والمواد المغذية إليها، نقدم أهم النصائح التي يجب إتباعها للحماية من الإصابة بالسكتات الدماغية ومنها:

التمارين الرياضية

تعد التمارين الرياضية من أبرز الوسائل التى تساعد فى منع الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن أبرزها رياضة المشي و السباحة.

الحفاظ علي مستوى الكولسترول فى الدم

يعد ارتفاع نسبة الكولسترول من أبرز الأسباب الرئيسية للسكتات الدماغية، لذا يمكن السيطرة على الكولسترول من خلال الحد من استهلاك الدهون غير الصحية، مع زيادة استهلاك الألياف، والحفاظ على وزن صحي ومحاربة السمنة.

النظام الغذائي الصحي

ينبغي التركيز على النظام الغذائي، حيث يعمل على الحفاظ على صحة الدماغ، ولهذا ينبغي الإكثار من تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، مع الحد من استهلاك الأطعمة المصنعة والملح، بجانب شرب الكثير من الماء، مع تناول كمية معتدلة من البروتين والكربوهيدرات على مدار اليوم.

تجنب التدخين

تؤدي السموم التى تتواجد في السجائر على التأثير بشكل سلبي علي صحة الشرايين، مما يؤدي إلي تزايد خطر الإصابة بجلطات الدم ومرض الشريان التاجي.

السيطرة على ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أو نوبات متقطعة من ارتفاع ضغط الدم عامل الخطر الرئيسي في الإصابة بالسكتات الدماغية.

الحفاظ على الوزن الصحي

يعد المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة من أبرز المخاطر الرئيسية للسكتة الدماغية، لأن السمنة وتراكم الدهون يؤثر على الدورة الدموية ويزيد من خطر تجلط الدم في الشرايين.

اقرأ أيضا