"لو عندك امتحان".. 6 طرق للحفاظ على تركيزك

الخميس 23 مايو 2019 | 09:40 مساءً
كتب : إسلام السايس

يؤدي الكثير من الطلاب امتحاناتهم فى شهر رمضان، ومع تأثير الصيام فى نهار رمضان، يقع العديد من الطلاب فى مشكلة تناسي المعلومات، وتشتت الفكر والذهن وعدم التركيز، وفي التقرير التالي سنعرض لك طرقاً وتمارين لزيادة قدرتك على التركيز.

الرسم

يساعد تمرين الرسم على تحسين قدرة الدماغ وزيادة التركيز، وهو غير مُكلف حيث لا يحتاج أجهزة متقدمة لتعلم التمرين والقيام به، فهو يحتاج فقط إلى ورقة وقلم ملون للقيام به لتحسين تركيز الشخص، ويمكن البدء به عن طريق رسم أشكال هندسية كالمربع والدائرة على الورقة، ثم تلوينها، ووضع الورقة أمام الشخص وإعطاء كامل الانتباه لها، وتجنب التفكير بأمور أخرى.

ألعاب العقل

أجعل هاتفك دائماً، لا يخلو من التطبيقات، حيث تساعد على تنشيط أدائك العقلي من خلال ممارسة ألعاب العقل، حيث تُعد إحدى أكثر الطرق العملية لتحسين الأداء، وزيادة التركيز، حيث توفر محفزات مختلفة تحسن القراءة والفهم، ووظائف الذاكرة بشكل عام عند استخدامها لمدة 20 دقيقة يومياً فقط، وحسب الأبحاث التي تدرس ليونة الدماغ وُجد أن تمرين الدماغ بألعاب العقل يقلل من تعطل الدماغ.

تثبيت النظر

الغرض الثابت، كثير ما نسمع عنها فى تدريبات الجيش حيث يجعل ذلك التمرين الجنود فى قمة تركيزهم، يمكنك أن تزيد من تركيزك من خلال هذا التمرين لمدة 5 دقائق دون الضغط على النظر، ويمكن أن تقوم بهذا التمرين من خلال رياضة المشي، من خلال النظر إلى نقطة بعيدة تكون باتجاه سيرك ويسهل تثبيت النظر عليها دون التعثر.

التخيل

هذا التمرين أشبه بتمرين "اليوجا" الذى يعتمد على قوة العقل في التخيل، فأنت في هذا التمرين تقوم بمد يديك نحو الأمام مع إراحة كفيك للأعلى، ثم تفتح يديك، وتتخيل أن في راحة يديك ثمرة برتقالة، وتواصل التخيل من خلال الشعور بالثمرة واستدارتها وملمسها الناعم.

الحروف والمعلومات

عليك كتابة الأرقام من 1 إلى 10 في شكل قائمة، ثم تبدأ بعدها كتابة كلمات تناسب العناصر التي حددتها مسبقاً، ولتكن مثلاً دولة، مدينة، حيوان، نبات، جماد، حكمة، صفة، على أن تبدأ بحرف تحدده أنت وصديقك، والفائز في ذلك التمرين هو من يقوم بكتابة النقاط العشر كاملة بشكل أسرع.

الرياضة

عليك أن تهتم ببعض الأمور التي تساعدك على زيادة التركيز كأنواع التمارين الرياضية مثل رياضة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء وزيادة التركيز وإعطاء الذاكرة القوة التي نحتاجها لتذكر بعض المعلومات.

اقرأ أيضا