استعد للامتحانات في رمضان.. نصائح تمنحك طاقة أفضل أثناء المذاكرة

الخميس 23 مايو 2019 | 10:02 مساءً
كتب : إسلام السايس

تزامن الأمتحانات مع شهر رمضان يصيب الكثير من الطلاب بالأرتباك والقلق، خاصة عندما يتعلق الأمر بكيفية الدراسة، وأداء الاختبارات في أثناء الصيام، على الرغم من أن الأمر يبدو صعباً عند تخيله بالنسبة للكثيرين؛ فإن التنظيم الجيد وتطبيق النصائح التي سوف تتعرف إليها من خلال التقرير التالي سوف تسهل عليك المهمة، وستساعدك على الجمع وتحقيق التوازن ما بين الدراسة والصيام.

- تناول الطعام

انحصار وجبات رمضان على وجبتين رئيسية فقط، يتسبب بالمشاكل إذا تم اختيار الأنواع الخاطئة من الطعام، خصوصاً في فترة الامتحانات، فعلى سبيل المثال الصيام لفرة طويلة خلال أرتفاع درجات الحرار، عليك الابتعادعن أي أطعمة أو مأكولات مقلية وسكريات ومشروبات غازية.

ووفقا لدراسات فى جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، تسبب نسبة السكريات الكبيرة التي تشتهر بها الحلوى الرمضانية بالخمول الجسدي والتقليل من القدرات العقلية والذهنية والوظائف المعرفية للإنسان، وينطبق الأمر نفسه على الوجبات المقلية التي يجب عدم تناولها طوال فترة الامتحانات، والتي تقلل من القدرات الإدراكية والاستيعابية وتعزز الشعور بالكسل.

لذلك وبعد ساعات طويلة من الصيام وخلال فترة الاختبارات يجب أن يتغير روتين تناول الطعام، ليصبح أكثر صحة وذكاء، وذلك بالتركيز على شرب السوائل طوال ساعات الإفطار، وبخاصة المياه، لمد العقل والجسد بما يحتويه من أعضاء حيوية بالترطيب والانتعاش والتأثير إيجابياً على رفع كفاءة الوظائف الاستيعابية والمعرفية.

- أفضل أوقات الاستذكار

يعتبر الروتين الدراسى ممل، خاصة فى الدول العربية التى تعتمد فيها الدراسة على الحفظ أكثر من استخدام الأسئلة العقلية، وقد يتغير روتين المذاكرة خلال شهر رمضان فإن طريقة الدراسة والمراجعة للاختبارات سوف تختلف بكل تأكيد.

لذلك ينصح بالمذاكرة وجمع المعلومات سوف تكون مثالية للغاية خلال الفترة الزمنية التي تنحصر ما بعد وجبة الإفطار حتى الساعة الـ10 مساءً، وإذا كانت ممن يواظبون على صلاة الترويح، فيمكنك الدراسة خلال ساعات الفترة الثانية التي تبدأ بعد الفجر مباشرة أي بعد تناول وجبة السحور حتى الساعة الـ5 صباحاً، فالعقل والجسد خلال تلك الفترة لا يشعران بالتعب أو الحاجة إلى المياه والسوائل بسبب تناول وجبة السحور منذ فترة زمنية قصيرة.

- فترات راحة فعالة

الحركة المستملاة تنستنفز دائماً طاقة الجسم المحدودة في أثناء شهر رمضان خصوصاً خلال فترة الامتحانات، لذلك عند بدء المذاكرة أثناء الصيام، يجب الحرص على أخذ فترات قصيرة من الراحة.

يقوم خلالها الطالب بالجلوس بعيداً عن المكتب أو مكان المذاكرة مع فرد الساقين والابتعاد تماماً عن استخدام الهاتف أو جهاز الكمبيوتر أو حتى مشاهدة التلفزيون؛ وذلك حتى لا يتشتت العقل وتستنزف قواه وقدراته على التركيز.

اقرأ أيضا