في يومه العالمي.. ما لا تعرفه عن مرض التصلب العصبي

الاثنين 27 مايو 2019 | 11:53 صباحاً
كتب : سارة محمود

"التصلب العصبي المتعدد".. مرض يحتاج إلي وقت طويل لتشخيصه؛ نظرًا لصعوبة الشعور به، فيعاني منه 2.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، خاصة أنه يصيب الجهاز العصبي المركزي، وبالرغم من أضرار هذا المرض إلا أنه لا يوجد علاج له حتى الآن.

ويقوم هذا المرض بشكل أساسي بحجب الرسائل التي تتدفق بين الدماغ والجسم، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى مشكلات في الرؤية وضعف العضلات والتوازن، والخدر ومشاكل في التفكير أو الذاكرة.

وفي يومه العالمي.. تستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز العلامات المبكرة للتصلب المتعدد.

خدر القدم "التنميل"

نشعر بالخدر وكأنه وخز دبابيس عندما نقوم بالضغط على الساق لفترة طويلة، ما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم مؤقتاً، ولكن إذا وجدت أن ذراعيك أو ساقيك أو يديك أو قدميك مخدرة وفيها شعور بالحرقة بدون ضغط، فيمكن أن يكون ذلك علامة على مرض التصلب المتعدد.

الشعور بالتعب في كل الأوقات

فقد تتعرض لنوبات مفاجئة من الإرهاق الشديد التي تستمر لأسابيع؛ مما يتسبب في فقد القدرة على العمل بشكل طبيعي ويومي، قد يكون مؤشراً على أن مرض التصلب المتعدد يقوم بتدمير الأعصاب في عمودك الفقري.

انقطاع الدورة الشهرية

أي مرض يؤثر على جهاز المناعة، بما في ذلك التصلب المتعدد، قد يتسبب في فقدان الدورة الشهرية.

مشاكل في البلع أو الكلام

عادة ما تكون المشكلات المتعلقة بالكلام والبلع مترافقة مع بعضها، حيث يعد مقدار ما نفقده من القدرة على الكلام بمثابة مؤشر للمناطق المتضررة من الدماغ التي تؤثر على الكلام، الأمر الذي يتسبب في تشويه الصوت.

فقدان التوازن

مشاكل الأعصاب الحركية تؤدي للضعف في أحد أو كل الأطراف، فإذا وجدت نفسك تتعثرين أو تشعرين بعدم الاستقرار، وتسقطين باستمرار بدون سبب.

اكتئاب

حوالي 60% أو أكثر من المصابين بالتصلب المتعدد يعانون من شكل من أشكال الاضطراب المعرفي أو العاطفي، حيث إنهم يعانون من ضعف التذكر، والاكتئاب، والهياج، وتقلبات مزاجية مفاجئة، ونوبات لا يمكن السيطرة عليها من البكاء أو الضحك.

عدم التمييز بين الألوان

مع الإصابة بالتصلب المتعدد يفقد المصاب القدرة على تمييز الألوان بسبب حدوث التهاب العصب البصري، وذلك بسبب دور المرض في فقدان العزل حول الأعصاب البصرية في الدماغ؛ لذلك فهو أحد الأعراض الرئيسة للتصلب المتعدد.

الأمر لا يتعلق بتغير رؤية الألوان وحسب، إذا يمكن أن يتسبب التصلب المتعدد أيضاً بعمى جزئي أو عمى ألوان أو بقع عمياء أو عمى في عين واحدة فقط.

عادة ما تكون بداية مشاكل الرؤية المتعلقة بالتصلب المتعدد بطيئة، نظراً لأن تدهور العين يحدث مع مرور الوقت.

النسيان

إذا كنت قد نسيت يوم عيد ميلادك، أو فقدت مفاتيحك خمس مرات في أسبوع واحد، وقمت بإعادة غسل الغسيل نفسه مرتين، فقد تقلقين من أن لديك مرض الزهايمر المبكر، ولكن مرض الزهايمر نادر للغاية لدى النساء الشابات، ولذلك من الممكن أن تكون أعراض مرض التصلب المتعدد لدى النساء.

صعوبة الكتابة

أحد أول الأشياء التي نراها في كثير من الأحيان لدى مرضى التصلب المتعدد هو عدم القدرة على إرسال رسائل نصية، أو الكتابة على لوحة المفاتيح، أو استخدام الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي، أو القيام بأشياء أخرى تتطلب التحكم الحركي بشكل جيد.

مع تقدم مرض التصلب المتعدد، يمكن أن يتسبب بإحداث "آفات" أو مناطق ضرر في الجهاز العصبي، فإذا كنت تعاني من آفة في منطقة الظهر في الدماغ، فإنها يمكن أن تؤذي مهارتك اليدوية.

اقرأ أيضا