البابا تواضروس يعلن أسماء الأساقفة الجدد بالكاتدرائية المرقسية

السبت 08 يونية 2019 | 09:31 مساءً
كتب : مصطفى محمود

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كلمة خلال احتفالية الكاتدرائية المرقسية بالعباسية؛ لتقييم 4 من الآباء الرهبان في درجة الأسقفية لخدمة الكنيسة في مواقع متعددة.

وقال البابا تواضروس: " إننا نفرح بالسيامات المباركة لآباء أحباء للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما نفرح بترقية أحد الأباء الأساقفة الشيوخ وهو له في الأسقفية أكثر من 40 عاما الذى يخدم في مناطق كثيرة من أفريقيا، وإن كان تركيز الخدمة في دولة جنوب أفريقيا.

وأشار بطريرك الكنيسة المركزية إلى تجليس الأنبا أنطونيوس مرقس، والذي يأتي بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ، لافتا إلى أن الأنبا أنطونيوس مرقس يعرف العديد من اللغات وسيتم إقامته غدا مطرانا لإيبراشية جنوب أفريقيا.

وتابع قائلا، إن الأباء الرهبان الذين سيتم سيامتهم أساقفة هم: الراهب القمص متاؤس الإخميمي أسقفًا ورئيسًا لدير السيدة العذراء بالجبل الشرقي بإخميم وهو دير عامر تم الإعتراف به منذ 30 عاما ويوجد به نحو 50 راهبا وهو خريج كلية التربية قسم الطبيعة والكيمياء وترهب عام 1992 ونال الكهنوت عام 2007 ويبلغ من العمر 57 عاما، موضحا انه يريد أن يرى دير السيدة العذراء في جبل أخميم ديرا نتنسم فيه الحياة الرهبانية كما تسلمنها.

وأشار إلى أن الراهب الثاني هو القمص ميخائيل المحرقي أسقفًا لإيبارشية منفلوط، وهو خريج كلية الزراعة قسم الانتاج الحيواني وترهب عام 1994 وخدم سكرتيرا للدير ويبلغ من العمر 47 عاما وسيصبح أسقفا لمنفلوط وكل توابعها ، وسيحمل اسم الأنبا "ثاوفيلوس"، وايبراشية منفلوط معروفة بخدمتها الكبيرة، وأشرف عليها عقب نياحة أسقفها الأنبا يؤانس أسقف أسيوط ورغم ظروفه الصحية إلا أنه كان يتابع كل أمورها.

وأوضح البابا تواضروس ان الثاني القمص إيلاريون البراموسي أسقفًا لإيبارشية البحر الأحمر وهو خريج كلية العلوم وحصل على درجة الدكتوراه وترهب في عام 2001 وكان مساعدا لوكيل الدير ويبلغ من العمر 53 عاما وسيكون أسقفا للبحر الأحمر، بعد أن تنيح أسقفها ، وهي إيبراشية تضم أشخاص من كل الجنسيات وكل المحافظات باعتبراها محافظة سياحية، وسوف يحتفظ بإسمه "ايلاريون" ومعناه المبتهج دائما، كما سيتم القمص بولس البراموسي أسقفًا لإيبارشية شرق كندا.

اقرأ أيضا