"مشاجرة" في البرلمان بين وزير الأوقاف والنواب بسبب "التواجد في أفريقيا"

الاثنين 10 يونية 2019 | 03:10 مساءً
كتب : سارة محمود

شهد اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، حالة من الجدل والصراعات بين الأعضاء ووزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، أثناء مناقشة اللجنة لخطة الوزارة للتواجد بقارة أفريقيا.

برلماني لـ "الوزير": أنت ضيعت وقت اللجنة

الأزمة بدأت بكلمة النائب هشام مجدي، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، حيث قال أن وزير الأوقاف أضاع وقت اللجنة، وجاء ليعرض حديث مكرر، ولم يقدم خطة واضحة لوزارته بشأن التواجد بإفريقيا.

وأضاف "مجدي"، خلال كلمته باجتماع اللجنة، "لو نعرف أن هذا هو حديث الوزير كنا وفرنا على نفسنا الوقت والشاي المقدم للضيوف، والإنارة بالقاعة"، وهو الأمر الذي أثار غضب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

نحن رجال أفعال لا أقوال

ورد "جمعة"، قائلا: "أرفض طريقة النائب في الحديث، ونحن رجال أفعال وليس أقوال، ولا نقول حرف غير حقيقي".

حذف كلمة النائب

من ناحيته، طالب النائب جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، الذي كان حاضرًا الاجتماع بحذف حديث النائب هشام مجدي من المضبطة، هو ما استجاب له رئيس اللجنة.

طفرة بكل المقاييس

تدخل النائب عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، والذي كان حاضرًَا الاجتماع، واحتوى الموقف، بترضية الوزير.

وأكد "القصبي"، خلال كلمته بالاجتماع، أن ما يحدث الآن في وزارة الأوقاف "طفرة بكل المقاييس نفخر بها"، مشددًا على أن ملف أفريقيا في مقدمة أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعطيه جهود خاصة وسفريات مكوكية.

وأوضح رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن رئيس اللجنة طارق رضوان لديه مهمة وطنية للعمل في هذا الملف، مشيرًا إلى أن علاقة مصر بالدول الأفريقية تاريخية.

وشدد البرلماني، على اهتمام الدولة بالملف بشكل أعمق حاليًا، مشيرًا إلى تكريم نخبة من أبناء الدول الأفريقية وبعض الرموز الأفريقية من قبل الدولة.

اقرأ أيضا