أكثر من مجرد متعة.. تعرف على الفوائد الصحية لرياضة الغطس

الثلاثاء 18 يونية 2019 | 10:41 مساءً
كتب : إسلام السايس

تعتبر رياضة الغطس، من أهم مظاهر الإجازات الصيفية، خاصة في الأماكن التي تحتوي على الشعب المرجانية أو الأسماك البحرية النادرة، كما هو الحال على الشواطئ المصرية في منطقة البحر الأحمر، وتعمل هذه الرياضة على تقديم المتعة والاسترخاء تحت المياه، لكنها أكثر من مجرد لعبة ممتعة، فهي تشمل العديد من الفوائد للصحة البدنية، وفقاً لموقع "HFR".

تنظيم التنفس

وجودك تحت الماء يجعلك تتدرب على أخذ نفس عميق وببطء شديد، وهو الشيء الذي ينظم عملية التنفس، إضافة إلى ذلك فالتنفس العميق يجعلك أكثر هدوء وأقل عرضة لمشاكل الرئة.

تفريغ الضغط العصبي

تجعلك عملية التنفس بعمق وبطء أكثر هدوءً، كما أن التأمل في قاع البحر بدلا من التفكير في المشاكل يساعدك على أن تكون أكثر استرخاء، ويساعد كذلك في مقاومة الاكتئاب.

المرونة والقوة

السباحة تحت المياة عكس التيار، يعتبر تمرينا مكثفا لعضلات الجسم يعمل على زيادة قوتها ومرونتها وقدرتها على التحمل، كذلك يعمل الغوص على بناء العضلات في الفخذ والكتفين، كما يعمل على نحت عضلات الجسم وإعادة تشكيله.

تحسين الدورة الدموية

رياضة الغطس يحرك فيها الشخص كافة أجزاء وعضلات الجسم، التي تتطلب الأكسجين حتى تعمل بكفاءة، لذلك فإن الأوعية الدموية جميعها تعمل بكامل جهدها حتى تمد الجسم بالأكسجين، ما يعزز صحة الأوعية الدموية.

تقليل ضغط الدم

تعمل رياضة الغطس على تحريك الدورة الدموية، وهو الأمر الذي يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة، وهناك دراسات تقول إن ممارسة رياضة الغطس بانتظام تعمل على الوقاية من السكتات الدماغية والأزمات القلبية.

اقرأ أيضا