للرياضيين.. احذر "المكملات الغذائية" قد تؤدي إلى الموت

الاربعاء 19 يونية 2019 | 07:39 مساءً
كتب : إسلام السايس

تعتبر المكملات الغذائية العامل الأساسي فى بناء العضلات، خاصة للاعبي كمال الأجسام، حيث يعتبر البروتين من أهم المواد التي يحتاجها جسم الإنسان، نظراً للفوائد العظيمة التي يقدمها، ولكن يوجد العديد من الأضرار الصحية التى يسببها الإفراط فى المكملات، حيث كشفت دراسة جديدة أن المكملات الغذائية قد لا تكون كافية للحفاظ على صحتك، وبحسب الدراسة فإن العناصر الغذائية المستهلكة عن طريق المكملات الغذائية لا تقوم بتحسين الصحة وإطالة العمر بشكل فعال مثل تلك التي تستهلكها من خلال الأطعمة.

أجريت الدراسة باستخدام بيانات لنحو 30000 شخص، وقدموا معلومات حول استخدامهم المكملات الغذائية في الشهر الماضي، حيث أن أكثر من نصفهم قد استخدموا مكمل غذائي واحد على الأقل، وكذلك عاداتهم في أنظمتهم الغذائية.

واستخدم الباحثون القائمين على الدراسة تلك المعلومات لتحديد مستويات العناصر الغذائية للمتطوعين، وتبين خلال فترة المتابعة للمتطوعين، التي استمرت لنحو ست سنوات، أن أكثر من 3600 شخص قد توفوا.

أظهرت الدراسة أن الأفراد الذين قاموا بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين "د"، ولا يعانون من نقص في فيتامين "د" كانوا أيضا أكثر عرضة لخطر الوفاة في أثناء فترة الدراسة، هذا ما وجده الباحثون، وقد أظهرت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية للفيتامين "د" قد تقلل من خطر الوفاة والمرض، في حين أن البعض الآخر لم يظهر ذلك.

اقرأ أيضا