شراكة بين نقابتي المحامين المصرية والأفريقية لمعالجة القضايا المعاصرة

الاربعاء 19 يونية 2019 | 10:35 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

"معالجة القضايا المعاصرة التي تواجه القارة الأفريقية: كيف يمكن للمحامين قيادة التنمية"، شعار الدورة الرابعة لنقابة المحامين الأفارقة التي تنعقد في مصر هذا العام في الفترة من 2 وحتى 5 سبتمبر المقبل، وفي هذا الإطار وقعت نقابة المحامين في مصر ممثلة في سامح عاشور اتفاقية شراكة مع نقابة المحامين الأفارقة ممثلة في الدكتور بهي الدين الإبراشي ممثلًا عن نقابة المحامين الأفارقة بصفته نائبًا لرئيس النقابة لشمال أفريقيا.

يأتي التعاون بين النقابتين تجديدًا للعلاقة التي تجمعهم منذ 10 سنوات، بالإضافة إلى كون الشراكة تعزيزًا للدور الذي تلعبه مصر على مستوى القارة الأفريقية خلال الفترة الحالية، حيث تقدم نقابة المحامين في مصر التسهيلات اللازمة للمؤتمر من خلال دعوة المشاركين من مصر، بالإضافة إلى تولي نقيب المحامين المصريين سامح عاشور الرئاسة المشتركة للمؤتمر مع الرئيس التنفيذي لنقابة المحامين الأفارقة، وفي المقابل سيكون هناك تسهيلات لحضور عدد من المحامين المتابعين للنقابة لفعاليات المؤتمر.

وقد قررت نقابة المحامين الأفارقة تنظيم مؤتمرها السنوي لهذا العام في سبتمبر 2019 في جمهورية مصر العربية، وذلك بحضور رؤساء عدد من الدول الأفريقية ومنها رئيس دولة كينيا ورئيس دولة نيجيريا ووزير الدفاع النيجيري، بالإضافة إلى عدد من الوزراء ورجال الدولة والمحامين ورجال الأعمال من مختلف الدول الأفريقية.

تأتي استضافة مصر للدورة الرابعة تأكيدًا على الدور الذي تلعبه مصر خلال الفترة الحالية في القارة الأفريقية بداية من تولي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الإتحاد الأفريقي، ودعمًا للخطوات التي تخطوها القارة الأفريقية نحو التنمية المستدامة من خلال تنفيذ أجندة 2063، تنعقد الدورة الرابعة من مؤتمر نقابة المحامين الأفارقة هذا العام بالقاهرة.

وذلك تنفيذًا لما طالب به الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم الانخراط مع كافة المدارس الدستورية بالقارة الأفريقية، في إطار العمل على تفعيل كافة أطر التعاون القائمة بين الأشقاء الأفارقة، وتأكيد سيادته على على تطلع مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي إلى تكثيف أواصر العمل المشترك في جميع المجالات، ومن بينهما التعاون القضائي بين الدول الأفريقية.

نقابة المحامين الأفارقة هي نقابة تم إنشاؤها في عام 1971 ومقرها في نيجريا وتشمل في عضويتها نقابات المحامين في مختلف الدول الأفريقية بالإضافة إلى شركات المحاماة والمحامين الفرديين.

قامت النقابة بتنظيم المؤتمر السنوي في يوليو 2018 نيروبي – كينيا، وقد افتتح المؤتمر نائب رئيس الجمهورية، وذلك لسفر السيد رئيس جمهورية كينيا إلى جنوب أفريقيا لحضور اجتماع مع السيد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بحضور رؤساء عدد من الدول الأفريقية.

يذكر أن المؤتمر تقوم بتنظيمه شركة تك فيلدج بالتعاون مع مكتب الإبراشي وديرماركر للمحاماه، ومن المقرر إقامة المؤتمر في فندق تريومف بالتجمع الخامس.

اقرأ أيضا