برلماني: رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي يعزز التعاون بين الدول

الثلاثاء 02 يوليو 2019 | 04:42 مساءً
كتب : سارة محمود

عرض النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، كلمة مصر في الجلسة الحوارية الخاصة بالدعم التشريعي للتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وأفريقيا، وذلك بالمؤتمر البرلماني "روسيا - أفريقيا".

وقال "رضوان"، خلال كلمته بالمؤتمر، إن هذا الموضوع يعد من أهم مجالات التعاون الروسي الأفريقي وهو الأساس الذي تعتمد عليه الدول والتكتلات الاقتصادية في عالمنا المعاصر عامة والدول الأفريقية بشكل خاص.

وأكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن القارة الأفريقية تزخر بإمكانات اقتصاديَّة هائلة في ظل وفرة الموارد الطبيعية، والمواد الخام، والغاز والنفط، والزراعة والثروة الحيوانية، بخلاف الموقع الاستراتيجي لمنطقة القرن الأفريقي، باعتبارها حلقة وصل بين شمال وجنوب القارّة الإفريقية، بما يمثل فرصة مواتية للأصدقاء الروس للاستفادة من تلك الإمكانات .

وأوضح البرلماني، أن تجارة روسيا مع إفريقيا ازدادت عام 2017، بنسبة 26 في المائة لتصبح 17.4 مليار دولار. وازدادت وتيرة الاستثمارات الروسية في بعض دول القارة الأفريقية، مثل زيمبابوي وأنجولا وزامبيا وموزمبيق وغينيا والجابون وجنوب أفريقيا، ودول غرب أفريقيا وخاصة في نيجريا والكاميرون. وكذلك في مصر، حيث شهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا تطورا ملحوظا منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لروسيا عام 2015، حيث تم تذليل الكثير من العقبات التي كانت تعترض انسياب حركة التجارة بين البلدين.

وأكد أن البرلمانيين عليهم دور كبير ومسئولية عظيمة في دعم التعاون التجاري والاقتصادي بين دولهم الأفريقية والأصدقاء في روسيا، سواء من خلال العمل على سرعة التصديق على الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع الجانب الروسي، أو مراجعة التشريعات القائمة على نحول يذلل أي عقبات تعترض تطوير التعاون الاقتصادي بين الجانبين، وكذلك العمل على تطوير البنية التشريعية المحفزة للاستثمارات المتبادلة.

وأشار إلى أن مصر في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي تعطي أولوية كبرى لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأفريقية والشركاء الدوليين، وفي مقدمتهم روسيا الاتحادية.

اقرأ أيضا