بعد ارتفاعها.. مصر الأرخص عالميًا في أسعار المحروقات

السبت 06 يوليو 2019 | 12:06 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تصدرت أسعار البنزين الجديدة خلال الساعات الماضية، تريند موقع البحث الأشهر "جوجل مصر"، ومواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"الفيسبوك"، وذلك بعدما أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أمس الجمعة، عن الأسعار الجديدة، ويأتي ذلك في إطار خطة الحكومة نحو رفع الدعم عن الوقود والاستفادة منه في قطاعات أخرى أشد حاجة.

كما أن ترشيد دعم الوقود يعود بالنفع على محدودى الدخل، خاصة وأن هذه الخطوة جاءت لاستكمال ما بدأته الدولة وحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال السنوات الماضية في منظومة الاصلاح الاقتصادي.

وبالرغم من ذلك إلا أن مصر هي الأرخص في ارتفاع الأسعار، وذلك بمقارنتها بالدول الأخري، فلكل دولة أسعارها والضرائب الخاصة بها في البنزين، حيث تتمتع جميع البلدان بإمكانية الوصول إلى أسعار البترول ذاتها في الأسواق الدولية، لكن بعد ذلك تقرر فرض ضرائب مختلفة، نتيجة لذلك يختلف سعر التجزئة للبنزين، فالدول الأكثر ثراء لديها اسعار أعلى، بينما الدول الفقيرة والمصدرة للنفط لديها أشعار منخفضة.

كما يبلغ متوسط سعر البنزين حول العالم 1.11 دولار أمريكي للتر، وذلك وفقًا للأول من يوليو الحالي، ومن خلال هذا التقرير، ترصد "بلدنا اليوم"، أسعار البترول في عدد من الدول العربية.

ففي مصر يصل لـ 0.46 دولار

بينما في البحرين 0.53 دولار

وبلغ سعر البنزين في قطر 0.55 دولار

وفي المملكة العربية السعودية يبلغ سعر البنزين 0.56 دولار

ووصل سعر الوقود في عمان 0.57 دولار

وبلغ سعر البنزين في العراق 0.63 دولار

ووصل سعر البنزين في الإمارات 0.66 دولار

أما في لبنان، فقد بلغ سعر البنزين لـ 0.84 دولار

اقرأ أيضا