مستقبل وطن: التجارة الحرة حلم راود الدول الأفريقية وطال انتظاره

الاثنين 08 يوليو 2019 | 01:54 مساءً
كتب : سارة محمود

وصف عبدالله سعيد، الأمين المساعد لأمانة العمل الجماهيري المركزية لحزب مستقبل وطن، إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الإفريقية ودخول الاتفاقية حيز النفاذ بـ"الحدث التاريخى الكبير".

وأوضح "سعيد"، خلال البيان الصادر له، أن مصر تقود الحلم الإفريقي وتحرر القارة من قيود التبعية الاقتصادية بإطلاق إتفاقية التجارة الحرة الإفريقية إلي النور، مؤكدًا أن هذا الحلم الذي يتحقق كان يراود قادة وشعوب الدول الافريقية .

وقال الأمين المساعد لأمانة العمل الجماهيري، أن الاتفاقية سوف تعمل على تعظيم وزيادة فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد داخل القارة السمراء وهي الأهداف التي أعلنت مصر منذ توليها رئاسة الاتحاد الافريقي السعي لتحقيقها، وبدأت منذ التجربة المصرية الناجحة في مجال البنية التحتية، مرورا بالدور الكبير لمصر في حل المشكلات الكثيرة التي تمر بها عدد من الدول الافريقية.

وأشار إلى أن أهميتة الاتفاقية تكمن في خلق سوق قارى لكافة السلع والخدمات داخل القارة الإفريقية يضم أكثر من مليار نسمة ويفوق حجم الناتج المحلي الإجمالي له عن 3 تريليونات دولار، وهناك العديد من المنافع المنتظر تحقيقها، وفي مقدمتها انسياب حركة تجارة السلع والخدمات خاصة في ظل ارتفاع مستوى تحرير التعريفة الجمركية بين الدول الأفريقية.

اقرأ أيضا