الخوف من خوض مغامرة جديدة.. مؤلفون يرفعون شعار أفلام الجزء الثانى ونقاد: امتداد لنجاح مهدد بالفشل

السبت 13 يوليو 2019 | 07:18 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

"الجزء الثاني" كلمة أثارت انتباه الجمهور في الفترة الأخيرة، بعد أن أعلنت الشركات المنتجة لأفلام عيد الأضحى عن مشاركتهم بهذا الماراثون بأجزاء ثانية من أفلام حققت نجاح في الجزء الأول.

فرفعت عدد من الأفلام شعار الجزء الثاني وستشارك في أفلام موسم عيد الأضحى المقبل، وأبرز تلك الأفلام هي، فيلم "ولاد رزق 2" الذي يقدم بطولته الفنان أحمد عز، وفيلم "الفيل الأزرق 2" الذي يقدم بطولته الفنان كريم عبد العزيز، وفيلم "الكنز 2" الذي يقدم بطولته الفنان محمد رمضان.

وترصد لكم جريدة "بلدنا اليوم" أراء النقاد في صناعة أجزاء ثانية من أفلام حققت نجاح في الجزء الأول.

يهدد الجمهور بالخطر

وأكد الناقد الفني طارق الشناوي، أن موسم عيد الأضحى المقبل، يوجد به الكثير من الأفلام التي ترفع شعار الجزء الثاني، وهذا يهدد الجمهور بالخطر، لأن الجمهور دائماً يريد أن يشاهد كل ما هو جديد ومختلف، ومن المؤكد أن الجزء الثاني دائماً يكون إمتداد للجزء الأول الذي حقق نجاح كبير.

شبيه للجزء الأول

وأوضح "الشناوي"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" دائماً يكون الجزء الثاني شبيه لقصة الجزء الأول، وليس من المؤكد أن يحقق الجزء الثاني من الفيلم نفس نجاح الجزء الأول، ولكن من المحتمل أن يسقط، أو لا يحقق الإيرادات المطلوبة التي يتمناها المنتج وفريق، وقابل أيضاً أن يحقق نجاح الجزء الأول، ومن الممكن أن تكون القصة مختلفة تماماً عن الجزء الأول، ولكن تحمل نفس تركيبة الشخصيات، لذلك يكون هنا نجاح الجزء الثاني متوقف على الجمهور.

فقر في الصناعة

واختتم طارق الشناوي تصريحاته قائلاً، إنه ليس من المستحب صناعة جزء ثان من العمل، كما فعل في فيلم "الكنز"، لأن الجزء الأول لم يحقق النجاح المطلوب، وفي الغالب هنا يكون المؤلف لديه فقر في صناعة القصة.

وفى ذات السياق قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، إن صناعة جزء جديد من أي عمل فني ناجح ليس شرطا أن تكون قصة الجزء الثاني من الفيلم، تكون امتداد لقصة الجزء الأول، ولكنها دائماً تكون مختلفة، ولكنها تحمل نفس تركيبة العمل، مثل الأبطال المشاركين وفريق العمل بالكامل.

الأفلام الأجنبية

وأكدت "خير الله"، فى تصريح خاص، أن هناك الكثير من الأفلام الأجنبية تكون لها أكثر من جزء، سواء في الدراما أو السينما، ودائماً نجد أنها تحقق نجاح كبير عند طرحها، ولا يشترط أن يكون الجزء الأول قدم نجاحا مطلوبا لكي يقوم أبطال العمل بتقديم الجزء الثاني، كما حدث بفيلم "الكنز" الذي يقدم بطولته الفنان محمد رمضان، حيث أنه يشارك في موسم عيد الأضحى المقبل بالجزء الثاني من فيلم "الكنز 2"، رغم أن الجزء الأول لم يحقق النجاح المطلوب، ولكن كانت نهاية الجزء الأول تجير فريق العمل على صناعة جزء ثاني من الفيلم.

الخوف من خوض مغامرة جديدة

وأضافت الناقدة الفنية، أنه عندما يقدم المؤلف جزء ثاني من العمل، فهذا ليس دليل على فقر المؤلف في أيجاد أفكار جديدة يخوض بها المنافسة، ولكنه يريد أن يحصل على نفس درجة النجاح الذي حققه، ويكون خائف من خوض مغامرة جديدة من الممكن أن تؤدي إلى الخسارة، وهذا خطأ كبير يقع بة المؤلف دائماً، لأن أي عمل فني من المتوقع أن يكون مهدد بالخسارة أو النجاح.