قبل أيام من وقفة عرفات.. كيف تستعد الحكومة لاستقبال عيد الأضحى؟

السبت 27 يوليو 2019 | 11:29 صباحاً
كتب : سارة محمود

أيام قليلة تفصلنا عن حلول وقفة عرفات، الأمر الذي جلعت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تعلن حالة الطوارئ القصوى بجميع أجهزة الدولة المعنية بمختلف الوزارات، للانتهاء من كافة الاستعدادات المكثفة

مع قرب حلول موسم الأعياد، وموسم الحج للعام الهجرى الحالى 1439هـ، حيث اتخذت وزارة الزراعة عدد من الإجراءات التي ستستمر حتى انتهاء موسم عيد الأضحي المبارك.

3000 أضحية.. ولحوم بأسعار مخفضة

حيث أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن طرح حوالي 3000 رأس من العجول والخراف البلدية كأضاحٍ، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، كما تم تحديد سعر موحد للأضاحي هذا العام كالتالي: "العجول البقري بسعر 52 جنيها للكيلو القائم، والعجول الجاموسي بسعر 42 جنيها للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيها للكيلو القائم".

كما تطرح الوزراة الأضاحي من خلال مزارع قطاع الإنتاج، ومشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي بالمحافظات المختلفة، ومزارع معهد بحوث الإنتاج الحيواني، والإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومشروعات قطاع استصلاح الأراضي، ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين "برايم".

ليس فقط ذلك، وأنما قررت طرح كميات من اللحوم الحمراء البلدية ومنتجاتها المختلفة بمنافذها الثابتة، وأمام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة، كالتالي: "لحم السجق والكفتة البلدي، ولحم الهامبرجر البلدى، ولحم كندوز صغير، وكبدة كندوز صغير، ولحم بفتيك، ولحم ضاني، وكبدة ضاني.

حملات على الأسواق والمنافذ

كما بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ممثلة فى الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر ومديريات الطب البيطرى، بتكثيف حملاتها المرورية على أسواق ومنافذ بيع اللحوم ومنتجاتها للتأكد من سلامة المعروض وضبط المخالفين، خاصة مع اقترب عيد الأضحى المبارك، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية والرقابة المشددة للحد من مخالفات ذبح الحيوانات خارج المجازر، وفقا للمواصفات المصرية لتداول اللحوم وتأكيد على وصول غذاء صحى آمن للمواطنين فى المقام الأول.

حالة طوارئ بهيئة السكك الحديدية

أما من جانب وزارة النقل، أعلنت هيئة السكك الحديدية، حالة الطوارئ القصوي بالهيئة قبل أسبوع من عيد الأضحي المبارك، لتفتح شبابيك حجز تذاكر قطارات عيد الأضحي بالمحطات الرئيسية أمام المواطنين منذ التاسعة صباحا يوميًا، ويأتي ذلك وسط حالة من التشديدات المكثفة من قبل هيئة السكة الحديد لمواجهة السوق السوداء لبيع التذاكر ومنع تسرب التذاكر إليها.

كما تم طرح تذاكر قطارات جداول التشغيل اليومية الطبيعية للحجز قبل يوم السفر بـ14 يوما، ويتم غدا الأربعاء طرح مقاعد القطارات التى ستتحرك يوم 7 أغسطس الموافق 6 ذى الحجة

الخراف الحية بالشوادر

أما وزارة التموين، فقد قدمت العديد من التسهيلات للمواطن البسيط، للإحتفال بعيد الأضحي المبارك، حيث وفرت الخراف الحية بجميع الشوادر بالمحافظات المختلفة وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى وفقا لوزارة التموين.

وأكدت الوزارة انه جار عقد اجتماعات مع الموردين بشأن التعاقد على شراء الخراف الحية وطرحها من خلال شركتى الجملة العامة والمصرية "وكذلك من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية، حيث سيتم انشاء شوادر لطرح الخراف بالكيلو، وأنه بمجرد الاتفاق على كمية الخراف التى سيتم التعاقد عليها، سيتم الإعلان عن الأسعار المقررة للمستهلك، إضافة إلى انه سيتم توفير لحوم بلدى طازجة ولحوم سودانية بجانب لحوم ضأن مبرده فى إطار تلبيه احتياجات المواطنين بمنتجات اللحوم.

أسعار مخفضة تصل لـ30%

وكلفت وزارة التموين الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة بزيادة طرح كميات إضافية من منتجات اللحوم فى منافذ المجمعات الاستهلاكية بنسبة تصل 30 % استعدادا لعيد الأضحى المبارك بسبب زيادة معدلات اقبال المواطنين على شراء اللحوم خلال هذه الأيام.

كما وجهت الوزارة الأجهزة الرقابية والممثلة فى جهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الطب البيطرى بتكثيف الرقابة على الأسواق، للتأكد من جودة المنتجات المطروحة فى الأسواق خاصة اللحوم والدواجن، كما سيتم طرح المنتجات من خلال السيارات المتحركة لتوفير المنتجات فى الميادين العامة والأماكن التى لا يتواجد بها منافذ سلعية، كما سيتم إنشاء أكثر من 20 شادر فى المحافظات لطرح الخراف الحية، وكذلك اللحوم الطازجة السودانية وكذلك المجمدة بأسعار بأقل من الأسواق الأخرى بنسبة من 15 إلى 25 %.

مواعيد اضافية

وأخيرًا، تستعد الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق لإستقبال عيد الأضحي المبارك، من خلال زيادة مواعيد القطارات، كما ستكون هناك زيادة لعدد صرافى التذاكر، خاصة في المحطات التي تشهد إقبالًا كثيفًا في عيد الأضحى، مثل محطات السادات والجيزة والشهداء والعتبة وحلوان والمرج وغيرها من المحطات الأخرى.

اقرأ أيضا