"بـ75 % من تمويلها".. المشروعات الصغيرة تُساهم في انطلاق مشروع الصوب الزراعية

السبت 17 اغسطس 2019 | 01:17 مساءً
كتب : سارة محمود

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح عددًا من المشروعات تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

الأمر ليس غريبًا خاصة وأنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، وهو يحمل على عاتقه ملف الزراعة؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية المتقبية، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها، الأمر الذي جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتح العديد من المشروعات القومية للحفاظ عليها، ويأتي ذلك في إطار ما تحتاجه الدولة من بنية أساسية ضخمة يستلزم تنفيذها من جانب القطاع الخاص سنوات طويلة.

"بدل ما تبنى بيت وتبور قيراطين أو ثلاثة على أمل الحصول على عدة آلاف من الجنيهات، هنساعدك تعمل صوبة بعائد مثل عائد البيت اللى أنت عاوز تبنيه وتسيبه".. كلمات استخدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإقناع أهالي القري بعدم "تبوير أراضيهم الزراعية"، بهدف كسب المال، واستخدام بدائل أخرى للحصول عليها.

وهو ما دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال افتتاحه لمجموعة من الصوب الزراعية بمدينة العاشر من رمضان، بالحفاظ على الرقعة الزراعة والتصدي لمحاولات التبوير التي تسعى لتآكل الرقعة الزراعية، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسئولى وزارتى الزراعة والتضامن وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بتمويل مشروع الصوب الزراعية لتنفيذه على أرض الواقع، ويأتي ذلك بعدما شهدت المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال السنوات الماضية، الكثير من المشكلات والتي من بينها مشكلة التمويل، إلا أن العامين الماضيين شهدا تغيرًا كبيرًا في هذه المنظومة، وذلك مع إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة بتشجيع تلك المشروعات باعتبارها عمود الاقتصاد والسبيل الوحيد للقضاء على حجم البطالة.

ويعتبر مشروع الصوب الزراعية والزراعات المحمية، من أحد المشروعات الصغيرة التي يمولها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعتمد فكرة المشروع على إنشاء الصوب الزراعية بأعداد ومساحات تتناسب مع حجم كل مشروع، لتحقيق مردود اقتصادي مربح من خلال إنتاج حاصلات زراعية بكميات ونوعيات جيدة في غير موسمها الطبيعي، مما يحقق فائضا للاستهلاك المحلي، فضلا عن تلبية احتياجات المصدرين من المحاصيل الزراعية للمساهمة في زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية.

ويقوم الشخص الراغب في تنفيذ المشروع بتقديم طلب تمويل لإدارة تطوير المشروعات الزراعية أو لأحد فروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات، وعند دراسة جدوى استرشادية لإنشاء 4 صوب زراعية لإنتاج الخضر من أجل التصدير (فلفل ألوان- طماطم شيرى- فاصوليا- خيار).

ليس فقط ذلك وأنما تشمل القروض إنشاء وتطوير مشروعات وأنشطة مثل: "الصوب الزراعية - الثروة الحيوانية - الداجنة - السمكية - التصنيع الزراعي - المناحل - تطوير نظم الري - ميكنة زراعية - أنشطـة تنموية وريفية وبيئية وخدمية".

كما أن متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع 150 ألف جنيه، بينما متوسط حجم القرض تصل لـ 75% من إجمالى قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، أو بالفئات التسليفية المعتمدة من مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.

اقرأ أيضا