حول العالم.. البشير أمام القضاء مُجددًا والسعودية تحذر رعاياها في أمريكا

السبت 31 اغسطس 2019 | 02:28 مساءً
كتب : دعاء جمال

شهد لعالم اليوم السبت العديد من الأحداث المهمة ومن بينها محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير مجددًا، فيما قامت كل من الامارات والسعودية بتحذير رعاياهم في ولاية فلوريدا.

هونج كونج تغلي..

قدمت قناة "العربية" على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع فيديو لغليان هونج كونج.

وأوضحت القناة أن المتظاهرون قد أضرموا النيران بحاجز أمني قرب إحدى مقرات الشرطة اليوم السبت.

وكانت قد انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في هونج كونج، تصريحات الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موجريني" حول المنطقة، واصفا إياها بأنها "تخلط بين الصواب والخطأ، ومثال على التدخل في الشؤون الداخلية للصين".

وقال المتحدث - في بيان للمفوضية اليوم،السبت، تعليقا على تصريح موجريني- إن احتجاز ثلاثة نشطاء من هونج كونج "مقلق للغاية"، كما أن شرطة هونج كونج قدمت توضيحات تفصيلية عن عمليات التوقيف التي تقوم بها والتي تستند إلى أدلة وتتماشى مع القوانين.

البشير يمثل مجددًا أمام القضاء السبت المقبل..

أفادت محكمة سودانية اليوم السبت، أن محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، قد تم إرجاء محاكمته إلى السبت المقبل، وذلك بعد جلسة شهدت سماع شهود الإثبات وإفادة من البشير نفسه.

وبعد فراغ المحكمة من سماع شهود الإثبات، وجهت للرئيس المعزول تهما بالثراء الحرام والمشبوه والتعامل بالنقد الأجنبي.

وكانت قد شهدت جلسة المحاكمة، التي عقدت في "معهد العلوم القضائية والقانونية" بضاحية "أركويت" شرق الخرطوم، تشديد الإجراءات الأمنية، وحضر البشير إلى مقرها وسط حراسة صارمة.

وذكرت وكالة "رويترز" البريطانية بأن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير كان قد أدلى بأقوال جديدة خلال محاكمته اليوم السبت.

وقال الرئيس السوداني المعزول للقضاء إنه تسلم 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ووصل البشير إلى المحكمة في الخرطوم، حيث يواجه تهما بحيازة العملات الأجنبية والفساد، فضلا عن تهم بغسل الأموال، حيث ينتظر سماع شهود الاتهام في الجلسة الثانية، بعد أن عقدت الأولى السبت الماضي.

السعودية والإمارات يحذرون رعاياهم..

قامت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات وكذلك قطر بتوجيه تحذيرات لرعاياهم في ولاية فلوريدا، وذلك بعد اقتراب وصول إعصار "دوريان" إلى الساحل الشرقي لأمريكا.

وكان حساب قنصلية الإمارات في نيويورك قد نشر تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" جاء فيها: "تنبيه لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة المتواجدين في ولاية فلوريدا، سنقوم بإجلاء جميع المواطنين الإماراتيين قبل وصول إعصار "دوريان"، الذي سيضرب ولاية فلوريدا الاثنين المقبل".

ومن جهتها، دعت القنصلية السعودية في هيوستن الرعايا السعوديين إلى التقيد بتعليمات السلامة الصادرة عن الجهات الرسمية لمواجهة الإعصار، والاتصال بالأرقام الخاصة بحالات الطوارئ.

عيد ميلاد محمد بن سلمان..

قرر مواطنون سعوديون الاحتفال بعيد مولد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عبر إطلاقهم هاشتاج يحمل اسم "عيد ميلاد محمد بن سلمان" على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وحاول مواطنون سعوديون تقديم التهاني لولي العهد الشاب محمد بن سلمان الذي بلغ اليوم 34 سنة من العمر.

وعبر المغردون عن امتنانهم لبن سلمان الذي "أضاف تغييرا كبيرا لتاريخ المملكة العربية السعودية"، فيما وصفه آخرون بـ"قائد التغيير".

ونشر متفاعلون آخرون صورا لولي العهد يرافق والده الملك سلمان بن عبد العزيز في مراحل مختلفة من عمره.

ويذكر أن محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود كان قد ولد في 31 أغسطس 1985 بمدينة الرياض السعودية، وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز، ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

اقرأ أيضا