"الحديد والصلب": "نعاني أزمة غير عادية بسبب نقص فحم الكوك"

الخميس 05 سبتمبر 2019 | 08:31 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

قال أحمد الصاوي، عضو مجلس إدارة شركة الحديد والصلب، إن الشركة تعاني من أزمة غير عادية بسبب نقص توريدات الفحم من شركة الكوك، مشيرا إلى أن التوقفات وصلت لما يعادل 52%، أي 179 يوما توقفا، و179 يوما تشغيل خلال عام 2018.

وأضاف الصاوي، خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي مصطفى بكري، مقدم برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد": نتوقف تقريبا بمعدل 15 لـ16 يوما شهريا، متسائلا، "كيف نتمكن من توفير المرتبات أو المستلزمات السلعية، أو الإيفاء باحتياجات العملاء الذين يتعاملون مع الشركة؟".

ولفت عضو مجلس إدارة شركة الحديد والصلب، إلى أن شركة الكوك أنشئت خصيصا لإمداد الحديد والصلب بالفحم، ومع ذلك لا تمده بالكميات المطلوبة، متسائلا: أين الدولة من الوقوف بجوار الحديد والصلب؟ فهي كيان قومي لا بد من الحفاظ عليه"، مشيرا إلى أن تشغيل الفرن الواحد يحتاج إلى 800 طن فحم يوميا".

وفي هذا السياق، ناشد بكري، وزير القطاع العام، لزيارة شركة الحديد والصلب، ولو لمرة واحدة، قائلا: "التقارير المكتبية لا تنفع".

ووجه رسالة، لمدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، قائلا: "الحديد والصلب صناعة استراتيجية، أرجو أن تتدخل ليصل الكوك، فهناك شائعة أنك لا تريد شركة الكوك إمداد شركة الحديد بالفحم، أرجو أن تنفيها".

 

اقرأ أيضا