بعد قرار الحكومة.. ماذا يستفيد الشباب من تبديل التوكتوك بـ ميني فان؟

السبت 07 سبتمبر 2019 | 11:42 صباحاً
كتب : سارة محمود

"سرقة بالإكراه، قتل واغتصاب، وتحرش".. جرائم تهدد حياتنا اليومية، خلال السنوات الماضية خاصة بعد انتشار فوضى "التوك توك" في شوارع المحروسة، وبعد أن كان يستخدم كوسيلة لنقل المواطنين من مكان لآخر، مما يسهل عليهم حياتهم اليومية، إلا أنها أصبحت تستخدم الآن لمثل تلك الأعمال النافية للآداب، لتنفيذ العلميات الإرهابية.

الأمر الذي جعل الدولة بكافة مؤسساتها وكياناتها تنتفض لمثل تلك الأعمال في صوت واحد ولكن كل واحد منهم بطريقته الخاصة، ويأتي ذلك بهدف الحد من تلك الأعمال، ففي البداية طالب البرلمان بتعديل قانون المرور الجديد، وعمل تراخيص لمثل تلك الوسائل للحد من تلك الجرائم، كما شرعت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، في برنامج الاستبدال وإحلال "التوكتوك" بسيارات آمنة ومرخصة مثل "الميني فان".

"المينى فان".. سيارة آمنة ومرخصة، لم تكن مصر أولى الدول المستخدمة، ولكنها تحت الأكثر مبيعًا حول العالم بوجه عام، وبأوروبا بشكل أساسي لنقل الركاب، خاصة وأنها تتوفر بها العديد من المميزات منها وعلى سبيل المثال وليس الحصر أنها تعمل بالغاز الطبيعي.

مواصلات آمنة

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.، ليس فقط ذلك، وأنما إحلال "الفان" بدلًا من "التوكتوك" يساهم بشكل كبير في تقنين الجرائم والحوادث.

مكاسب السائق من التبديل

"عربة مفتوحة بلا أبواب، تسير على ثلاث عجلات فقط، يحمل فردين".. هذا هو الشكل الذي اعتدنا به على رؤية التوكتوك من قبل الجميع، فتتغير أجرته وفقًا للمسافة التي يقطعها، ولأنه يعمل بالبنزين، شهد الشارع في الأونة الأخيرة ارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه.

أما "الميني فان".. فهي عبارة عن عربات تشبه في هيئتها سيارات النقل الجماعي للركاب "الميكروباص" ولكن بشكل أصغرن فهو يتسع من 6 أفراد لـ7، ليس فقط ذلك كما تعمل بالغاز الطبيعي، فهي تعد أكثر توفيرًا من الناحية المالية مقارنة بالبنزين، خاصة وأن فارق التكلفة بينهما حوالي 35%.

ليس فقط ذلك، وإنما تقل عدد المرات التي تحتاج فيها إلى عمل صيانات دورية للمحرك والسيارة، ولم يتعرض سائقها للمساءله القانونية خاصة وانها ستكون مرخصة منذ البداية وقبل استخدامها، ويأتي ذلك على عكس "التكتوك"، كما أنها ستتناسب مع الجميع وللعديد من الأغراض بل أنها لن تشغل حيزا كبير لصغر حجمها.

أسعار الميني فان

منذ أن أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تبديل التوكتوك بسيارات "الميني فان"، بحث العديد من سائقي مركبة الـ"توك توك" عنها لشرائها، خاصة وأن أسعارها في متناول الجميع.

وتبدأ أسعار السيارات الميني فان المستعمله في مصر من 30 ألاف جنيه، ويرتفع سعرها حسب الموديل وسنة التصنيع لتصل إلى 50 ألف وحتى 100 ألف جنيه.

أسعار التوكتوك

أما عن أسعار التوكتوك في مصر خلال عام 2019، فهي تبدأ من 20 ألف جنيه مصري لـ 45 ألف جنيه.

حيث يبلغ أسعار التوكتوك بجاج هندي 45 ألف جنيه، كما ييصل سعره في شركة بيادجو وصناعة هندية 35 ألف جنية، أما عن الصناعة المصرية فقد يبدأ سعره من 20 ألف جنيه لـ35 ألف جنيه.

اقرأ أيضا