أمين "عاملة البرلمان": قانون عاملات المنازل يحافظ على الأمن القومي

الاربعاء 18 سبتمبر 2019 | 06:47 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب عبدالفتاح يحيى، أمين سر لجنة القوى العاملة، إن أي شيء يحافظ على حقوق ومكتسبات فئات العمال المختلفة، تهتم الدولة به بشكل كبير وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي تحدث في عيد العمال قبل الماضي عن أهمية عمل تأمينات اجتماعية للعمالة الموسمية والغير منتظمة ومنهم العمالة المنزلية.

وأضاف يحيى لـ"بلدنا اليوم"، أن العمالة المنزلية عددها مرتفع بشكل كبير ومنتشرين في كل المحافظات، وهم بعاد عن منظومة التأمين الاجتماعي والرقابة، وبالتالي فإن أي قانون ينظم عملهم يفيدهم بشكل كبير، وعن طريقه سيكون معروف من المسئول عنهم وطريقة تعينهم، لأن هذه الفئات المعلومات عنها غير متاحة ومن الممكن أن تكون باب للكثير من الجرائم الإرهابية، لذلك فوجود القانون أمر مهم.

وتابع أمين سر لجنة القوى العاملة، أن الفكرة ستخدم الأمن القومي، وأؤيده قلبًا وقالبًا، حيث لم يتضمنهم قانون العمل، وبالتالي فوجودهم في قانون ينظم عملهم سيعطي الأمن والأمان لصاحب العمل وضمانات للعاملات الموجدات داخل المنازل، بحيث سيكون لهم حقوق وعليهم واجبات.

وواصل النائب البرلماني، أنه تقدم بمشروع قانون فيما يتعلق بهذا الأمر، إضافة إلى بعض النواب الأخرين الذين تقدموا بمشروع للقانون، موضحًا أن اللجنة تضع هذه الفئة نصب أعينهم، مبينًا أن اللجنة ستسلط الضوء على العاملات القادمات من الخارج وكيفية تقنين أوضاعهم بشكل قانوني عبر جهة تتبع الدولة وتنظم عملهم.

وذكر أن هذه الفئة من قبل لم يكن لها حقوق بشكل شامل، لكن بهذا القانون ستجبر صاحب العمل على التأمين عليهم وتقنين أوضاعهم، فأنت هنا تضمن لهم حياة كريمة كما وجه الرئيس السيسي، وفي نفس الوقت تضمن حق الدولة، وتضمن أنه في حالة إصابة عاملة من المسئول عنها ومن يقدم لها الدعم.

اقرأ أيضا