المبعوث الأممي لسوريا يعلق على «قائمة الأسد» للجنة الدستورية

الخميس 14 يونية 2018 | 02:24 مساءً
كتب : محمد عطايا

رحب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، استيفان دي ميستورا، بالاسماء الخمسين التي قدمها النظام السوري، للجنة  الدستورية، مشيرًا إلى أن المعارضة من الممكن ا، ترسل اسماء مرشيحها قريبًا.

 

وأضاف دي ميستورا، خلال مؤتمر صحفي اليوم، نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه يرحب بالاسماء التي قدمها النظام، ويرغب في الاستماع إلى ممثلي روسيا وتركيا وإيران كيفية تفعيل مقررات مؤتمر سوتشي حول اللجنة الدستورية.

 

وأعلن أنه سيلتقي مع ممثلي فرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وألمانيا، والسعودية، والأردن، يوم 25 يونيو، لإجراء مشاورات حول سوريا في جينيف.

 

وخطت دمشق خطوة باتجاه تشكيل اللجنة الدستورية، بموجب نتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بداية العام، ذلك تنفيذا لتعهدات الرئيس بشار الأسد أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في سوتشي.

 

لكن تركيبة القائمة التي سلمتها دمشق إلى موسكو وطهران والمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، تدل على معركة محتملة حول صلاحيات الرئيس، وسط رفض معظم أعضاء القائمة المس بها، وسعي معارضين لإثارة 23 بندًا في دستور 2012.

 

وضمت القائمة 50 اسمًا، وهو عدد يساوي أعضاء اللجنة التي يفترض أن تضم ممثلي المعارضة والمستقلين أيضا.

 

وأظهرت القائمة، ترشيح دمشق 50 اسمًا، بينهم أعضاء الوفد الحكومي التفاوضي إلى جنيف، عدا رئيس الوفد بشار الجعفري.

 

وكان بين الأسماء النائب في مجلس الشعب أحمد كزبري، والمستشار القانوني أحمد عرنوس، وأمجد عيسى، وأمل اليازجي. كما ضمت القائمة 30 اسماً، بينهم «البعثيون»: صفوان القربي، وخالد خزعل، ورضوان إبراهيم، وشيرين اليوسف، ومهة العجيلي، وحسن الأطرش، وتركي حسن، وموسى عبد النور، إضافة إلى معاون وزير الإعلام الأسبق طالب قاضي أمين، والمذيعة رائدة وقاف، والكاتبة أنيسة عبود.

اقرأ أيضا