رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

«من الديناميكا والأحياء لعلم النفس والاجتماع» التفاصيل الكاملة لثامن يوم في امتحانات الثانوية

الدكتور رضا حجازي

يوم آخر مضى من أيام ماراثون امتحانات الثانوية العامة، ولم يتبقى سوى يومين آخرين لانتهاء العام الدراسي الحالي 2017/2018، بكل ما شمله من قرارات فجائية أدلى بها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي أثرت على حياة الطلاب، حيث انتهى طلاب القسم العلمي "علوم" من أداء امتحان مادة الأحياء، وانتهى نظراهئهم في "رياضيات" من مادة أخرى تتبع الرياضيات التطبيقية  وهي مادة الديناميكا، بينما انتهى طلاب الشعبة الأدبية من أداء امتحان مادة علم النفس والاجتماع.

 

نشر صور من الامتحان بعد بدئه بعشرون دقيقه

وانتشرت على صفحات الغش الإلكتروني الموجودة بمواقع التواصل الاجتماعي  صورًا زعمت أنها من امتحاني الأحياء، وعلم النفس، واستطاعت وزارة التربية والتعليم أن تتبع هذه الصور.

 

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة أنه استطاع التوصل إلى الطلاب الذين نشروا صور امتحان المادتين، مشيرًا إلى أن الأجزاء، التي نشرها طالبان أحدهما في محافظة بني سويف، والآخر في كفر الشيخ، بعد مضي 20 دقيقة  من امتحان الديناميكا كانت من الأسئلة البسيطة.

 

بينما تم ضبط آخرون في كل من محافظتي الجيزة وأسيوط، نشروا صورًا لأجزاء من امتحان علم النفس والاجتماع، وذلك بعد مضي 20 دقيقه، أما بالنسبة لامتحان الأحياء، فأوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الورقه التي تم نشرها فهي غير حقيقة ومزيفة.

 

سهولة امتحان الديناميكا

ومن جانبهم خرج طلاب الشعبة العلمية رياضيات من لجنة الامتحان وتباينت ردود أفعالهم، حيث أشار بعضهم إلى أن الامتحان سهل وفي مستوى الطالب المتوسط، بالغم من احتوائه على بعض الأجزاء الصعبة.

 

بينما خرج طلاب آخرون من الامتحان وسط بكاء أثار أولياء أمورهم، نظرًا لطول أسئلة الامتحان وعدم تناسبها مع الوقت.

 

أما بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية فقد أشادوابسهولة الامتحان، الذي جاء من الكتاب، وذلك بعكس امتحان التاريخ.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن امتحانات اليوم سارت بشكل جيد ومنضبط.

 

عدد الطلاب التي تم ضبطهم في حالات غش

بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحان مادة الأحياء 249,608 طالب، بينما تقدم لامتحان مادة علم النفس والاجتماع  245,386 طالب، بينما تقدم 108,838 طلب لامتحان مادة الرياضيات التطبيقية الديناميكا.

 

وأوضح حجازي أنه تم ضبط ثلاث حالات غش في امتحان الأحياء، وذلك في اللجنة رقم 1550 في مدرسة بلبيس الإعدادية القديمة للبنات التابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، وذلك أثناء محاولة الطالبة تصوير جزء من كراسة الامتحان باستخدام الهاتف المحمول.

 

كما تم ضبط طالب في اللجنة رقم 398 بمقر مدرسة أوسيم التجارية التابعة لإدارة أوسيم التعليمية بمحافظة الجيزة، وذلك لنشره أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، كما تم ضبط طالب في اللجنة رقم 919 بمقر مدرسة منهل المعرفة الثانوية للبنين التابعة لإدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، نشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

 

أما بالنسبة لمادة الديناميكا فتم فكانت اللجان تمتاز بالهدوء حيث تم ضبط حالتين فقط للغش، الأولى باللجنة رقم 464 بمقر مدرسة الشهيد غريب عبد التواب الثانوية للبنين التابعة لإدارة الواسطي التعليمية بمحافظة بني سويف، لقيام الطالب بنشر أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، أما الآخر فكان في اللجنة رقم 1153 بمقر مدرسة المعداوي الابتدائية التابعة لإدارة بيلا التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، لنفس السبب.

 

بينما بلغ عدد حالات الغش في مادة علم النفس والاجتماع 5 حالات، حيث تم ضبط طالبين توأم باللجنة رقم 1942 بمقر مدرسة البداري الإعدادية للبنين التابعة لإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط، نشرا أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، كما تم ضبط طالب في اللجنة رقم 248 بمقر مدرسة مصطفى كامل الابتدائية التابعة لإدارة المعادي التعليمية بمحافظة القاهرة، لنشره أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

 

كما تم ضبط طالب باللجنة رقم 444 بمقر مدرسة اطفيح الثانوية للبنين التابعة لإدارة اطفيح التعليمية بمحافظة الجيزة نشر أحد أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، بينما تم ضبط طالبة وبحوزتها هاتف محمول مغلق في اللجنة رقم 350، وتم ضبط طالبتين أثناء قيامهما بالغش باستخدام جهاز الهاتف المحمول في نفس اللجنة، وتم ضبط أحد الطلاب في اللجنة رقم 1484بمقر مدرسة الشهيد محمد عربانو الابتدائية بالسرو التابعة لإدارة السرو التعليمية بمحافظة دمياط، لنشره أحد أسئلة كراسة الامتحان على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

 

طالبة تحاول الانتحار في امتحانات اليوم

ولم يخلو اليوم من محاولة انتحار لطالبة بسبب ضغوط الامتحانات، حيث أوضح الدكتور رضا حجازي ،أن هناك طالبة في إحدى لجان امتحان علم النفس والاجتماع، الذي أداه طلاب الشعبة الأدبية صباح اليوم الأحد، بينما أدى نظرائهم في الشعبة العلمية علوم امتحان الأحياء، وأدى طلاب الشعبة العلمية رياضيات امتحان الرياضيات التطبيقية "ديناميكا"، ألقت بنفسها من إحدى نوافذ مدرسة في أبنوب بأسيوط.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام خلال المؤتمر الذي تم عقده اليوم في مقر الوزارة، أن هذه الطالبة ادعت أنها تريد الدخول دورة المياه، ولكنها غافلت المراقب الذي كان بصحبتها وألقت بنفسها من النافذة، فسقطت بداخل المدرسة.

 

وأوضح حجازي أنه تم نقلها على الفور إلى مستشفى أسيوط العام، حيث أوضح الأطباء أن بها اشتباه في العمود الفقري، مضيفًا أن هذا جاء نتيجة الضغط النفسي الذي يتعرض إليه الطلاب من أولياء أمورهم، الذين يقارنون بين ذويهم مما يجعلهم تحت ضغط نفسي شديد.

 

ويذكر أن طلاب الثانوية العامة في شعبة العلمية علوم أدوا صباح اليوم امتحان مادة الأحياء، بينما أدى نظرائهم في الشعبة العلمية رياضيات امتحان مادة الرياضيات البحته الديناميكا، أما بالنسية لطلاب الشعبة الأدبية، فقد أدوا امتحان مادة علم النفس والاجتماع.

 

وأعلن الأستاذ الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام الامتحان أن امتحانات الثانوية العامة سارت بشكل جيد ومنضبط في يومها الامتحاني الثامن، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان، بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات