رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
فيروس كورونا حول العالم
المصابون
المتعافون
الوفيات

بومبيو: خامنئي يجب أن يحاسب على زعزعة استقرار أمن الخليج

خامنئي وترامب

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في تصريح منذ قليل، إن علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية بإيران، يجب أن يحاسب على زعزعة استقرار أمن الخليج وإطالة معاناة اليمن، وجاء ذلك في تصريح له على فضائية "إكسترا نيوز" منذ قليل.

 

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية الممثلة فى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلنت انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران، والذي أبرمه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وكان ينص على إيقاف تخصيب اليورانيوم، وبعد انسحاب نرامب من الاتفاق، بدأت إيران في إعادة تطوير الأسلحة النووية وتخصيب اليورانيوم.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه كانت هناك اشتباكات في إيران بين محتجين غاضبين إزاء اقتصاد إيران المتداعي وبين قوات الشرطة أمام البرلمان، قبل ذلك، في تصاعد لافت للغليان الشعبي ضد سياسات النظام الحاكم، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، وفقا لتسجيلات مصورة على الإنترنت، في محاولة لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مبنى البرلمان.

 

وجاءت التظاهرات غير المخطط لها بعد يوم من احتجاجات أجبرت مركزين رئيسيين لبيع الهواتف المحمولة والإلكترونيات على الإغلاق في طهران، كما تعد مؤشرًا على حالة من عدم الارتياح الواسعة تحت السطح في إيران، في أعقاب قرار الرئيس دونالد ترامب سحب واشنطن من اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية، ولم يتضح على الفور من الذي قاد الاحتجاجات، لكن احتجاجات أخرى في مدن عديدة لم يكن وراءها جهات منظمة.

 

وقالت وكالات الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "فارس" و "إسنا" و "تسنيم" إن الاحتجاجات اندلعت بعدما انخفض الريال الإيراني إلى 90 ألف مقابل الدولار الأميركي إلى السوق السوداء، بالرغم من محاولات الحكومة السيطرة على سعر العملة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات