رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

حرائق أمريكا تشرد الآلاف.. و12 ألف رجل إطفاء للسيطرة (صور)

حرائق الغابات بكاليفورنيا

اشتعلت حرائق هائلة بجميع ولايات أمريكا، أمس الأحد، وكان حريق ولاية كاليفورنيا الأمريكية الأسوأ على الإطلاق، حيث تكافح وحدها 17 حريقًا، وفرضت حالة الطوارئ، وتم الاستعانة بـ12 ألف رجل إطفاء، لمحاولة السيطرة فقط على امتداد ألسنة اللهب المتصاعدة والمنتشرة، حيث اكتسحت وانتقلت بسرعة البرق، إلى العديد من الولايات الأمريكية الأخرى؛ وذلك بسبب الهواء والحرارة المرتفعة مع الجفاف. 

واشتعلت عشرات الحرائق في عدة ولايات أمريكية، بعد إعلان دائرة الحالات الطارئة التابعة لحاكم الولاية، بدء وصول تعزيزات أرسلتها 13 ولاية أمريكية بعضها يقع على الساحل الشرقي للولايات المتحدة مثل نيوجيرسي وفلوريدا وميريلاند، حسب "فرانس برس".

وبحسب المركز الوطني لتنسيق عمليات مكافحة الحرائق هناك 39 حريقا مشتعلا في الولايات المتحدة، وقد أتت هذه الحرائق على 97 ألف هكتار من الأراضي، واستنفر نحو 12 ألف عنصر إطفاء، أمس الأحد، في محاولة لإخماد حرائق كاليفورنيا والتي خلفت ستة قتلى على الأقل، لكن رياحا متنقلة إضافة إلى الجفاف ساهما في اتساع شعاع النيران.

وقالت الأرصاد الجوية صباح أمس  الأحد، إن "الحرارة المرتفعة والجفاف سيتواصلان على الساحل الغربي طوال الأحد، والظروف المحيطة بالحريق "كار" قرب ردينغ في كاليفورنيا ستسهل انتشارا سريعا للحريق".

وأوضح جهاز الإطفاء في منطقة شاستا، حيث يستمر هذا الحريق منذ 23 يوليو، أن رياحًا متنقلة أدت إلى اتساع النيران الليلة الفائتة، إضافة إلى ظروف مناخية حارة وجافة، وقتل عنصر إطفاء خلال مكافحة الحريق وقضى ثلاثة مدنيين.

وأفادت آخر حصيلة، أمس الأحد، أن الحريق أتى على أكثر من 36 ألف هكتار ودمر 517 مبنى وأصاب 135 أخرى بأضرار، ولم يتم إخماد سوى خمسة في المائة منه، وحتى الآن، تم إجلاء 38 ألف شخص من منطقة "شاستا" جراء هذا الحريق "الذي لا يمكن السيطرة عليه" على قول حاكم كاليفورنيا (جيري براون)، وكان أعلن حال الطوارئ في هذه المنطقة.

ووقع الرئيس دونالد ترامب السبت مرسومًا يأمر وكالة إدارة الحالات الطارئة بتقديم دعم للسلطات في شاستا.

كذلك، أتى حريق آخر منذ الجمعة على أكثر من 9800 هكتار، وحتى صباح الأحد، تمكن عناصر الإطفاء من السيطرة على عشرة في المائة منه فقط.

ومن ناحية أخرى تم الحد من حريق "فيرجسون" قرب متنزه يوسيميتي الوطني بنسبة ثلاثين في المائة بعدما اندلع في 13 يوليو، وأسفر عن مقتل رجل إطفاء وإصابة سبعة أشخاص، كذلك، تم محاصرة حريق "كرانستون فاير" بنسبة 29% بعدما التهم 5300 هكتار، وسمح لقسم من سبعة آلاف شخص تم إجلاؤهم بالعودة إلى منازلهم صباح أمس الأحد، وذلك حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز عربية" منذ قليل.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات