رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

علَم نجيب محفوظ الكتابة.. أسرار فى حياة وحش الشاشة

فريد شوقى

 أمتعنا بأدواره المختلفة و المتميزة  لقبناه بوحش الشاشة و فنان الشعب ، قدم أكثر من 300 فيلمًا وكتب حوالى 400 فيلم، لم يبخل على تلاميذه فى الفن أن يعلمهم ما جعلهم الآن نجوم كبار وعمالقة فى الفن ، كما إمتدت جذور موهبته ليس فقط لبناته بل أيضًا لأحفاده ، هو الذي يحل اليوم ذكرى ميلاده "وحش الشاشة " فريد شوقى والذي ولد فى 30 يوليو 1920.

 

تنبأ بوفاته

سمع خبر وفاته قبل حدوثها بـ 40 يوم  وأكد الخبر ، حينما كان يرقدالراحل فريد شوقى بالمشفى وجد خبر على التليفزيون المصرى  يعلن وفاة "فنان الشعب" فريد شوقي، عن عمر يناهز الـ 75 عامًا، حينها قابل شوقي الخبر بسخرية، وأبلغ رئيس التليفزيون أن الخبر صحيح ولكنه سابق لأوانه.

 

 

 

 

أبو البنات

لقب بـ"أبو البنات"، حيث تزوج فريد خمس مرات ، الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره وكانت تغار عليه كثيرًا وكانت خلافاتهم مستمرة، الثانية من محامية أحبها كثيرًا وقال لها  أنها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة زينب عبد الهادي وأنجب منها إبنتهما منى، ومن  ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال وأنجب منها المنتجة ناهد ومها ، وأخيرًا  زواجه من سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا لذلك لقب بأبي البنات، وقد عمل من أبنائه في الفن الفنانة رانيا فريد شوقي والمنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي.

 

 

 

تمثيله فى تركيا

 قدم العديد من الأفلام التركية منها مغامرات فى إسطنبول و شيطان البسفورزالصعلوك.

 

 

أشهر قضيتين في حياة فريد شوقي

 كلاهما كانتا لأسباب فنية، الأولى مع طليقته الفنانة هدى سلطان، بسبب خلافاتهما بخصوص شركة الإنتاج التي أنشآها معا، وتنازلت هي عنها بعد وفاته مباشرة.

والقضية الثانية كانت بينه وبين نور الشريف، بسبب وضع اسم نور الشريف قبل اسمه على فيلم "الطيب والشرس والجميلة" عكس الاتفاق المبرم بينهما، فأصر شوقي على مقاضاة الشريف، ومقاطعته، رغم أنه كان من أكثر تلامذته المقربين لقلبه، وتنازل عنها في النهاية، بعد محاولات عديدة من الشريف لاسترضائه، وإقناعه أنها كانت غلطة غير مقصودة، ولا دخل له فيها.

 

 

مبدأه بخصوص الأفيش

حتى بعد أن أصبح فريد شوقي "وحش الشاشة" وصاحب أعلى أجر فى السينما المصرية ، كان دائمًا ما يطبّق قاعدة "الأعلى أجرًا..هو الأول على الأفيش"، ولم يكن يتنازل عنها تحت أي ظرف، ويرفض وضع اسمه أولا على الأفيش، مادام هناك من يأخذ أجرًا أعلى منه، وكان ذلك في فترة صعود نجم عادل إمام ونور الشريف.

 

كيف علم نجيب محفوظ كتابة السيناريو

كتب فريد شوقي قصص عدّة أفلام لنفسه، مثل "الأسطى حسن" و"جعلوني مجرما"، وغيرها، وقام بإسناد كتابة سيناريو وحوار فيلم "جعلوني مجرمًا" للثلاثي عاطف سالم ونجيب محفوظ والسيد بدير، وشارك فيه مؤلفا وممثلا ومنتجا، وأعطى نجيب محفوظ "100 جنيهًا" أجر مشاركته في كتابه السيناريو، إلا أن محفوظ ردّ المبلغ، فاعتقد شوقي أن محفوظ اعترض على القيمة، وأبلغه اعتذاره لضآلتها، إلا أن محفوظ، قال له: "لقد تعلّمت كتابة السيناريو من هذه الجلسات، المفروض أن أدفع أنا لك".

.

 

وفاته

توفي فريد شوقي في يوم الإثنين 27 يوليو 1998 عن عمر ناهز الـ 78، إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها قبل رحلته مع المرض.

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات