«صانع البهجة».. السيسي يعيد الأمل للسجناء بالعفو الرئاسي

الاربعاء 22 اغسطس 2018 | 09:49 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

دائما يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي مصالح جميع الفئات داخل المجتمع ومن هذا المنطلق أعلن الرئيس السيسي في أكتوبر 2016 علي إصدار قرار بتشكيل لجنة لبحث العفو عن المحبوسين على ذمة قضايا من 5 أعضاء، وبالفعل تم تشكيل هذه اللجنة وخروجت دفعات كثيرة من المسجونين.

 

حكاية الرئيس مع الغارمين والغارمات، والأفراج عن المسجونين بدأت منذ وقت طويل، منذ أن كان وزيرا للدفاع، وأولى للقضية اهتمامًا خاصًا، وشغلت جزءًا كبيرًا من حيز تفكيره، وقدم عدة مواقف في سبيل حلها والعفو عن أصحابها.

 

 

وقد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى في الـ27 من أكتوبر 2016 تشكيل لجنة للعفو عن المحبوسين على ذمة قضايا خلال ختام مؤتمر الشباب الأول في شرم الشيخ، وتتشكل اللجنة من 5 أعضاء، هم الدكتور أسامة الغزالى حرب، ونشوى الحوفى، ومحمد عبدالعزيز، والنائب طارق الخولى، وكريم السقا..

 

فيما يلي القرارات التي صدرت بالعفو الرئاسي:

 

اللإفراج عن 683

استمرارا لتنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “سجون بلا غارمين ولا غارمات”، والتى انطلقت في يونيو الماضي، وذلك في إطار السعي للإفراج عن الغارمين وسداد ديونهم.

 

غادر السجون 683 من الغارمين والغارمات، صبيحة أمس الثلاثاء، اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، ليقضوا العيد محتفلون مع ذويهم.

 

رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لقضية الغارمين والغارمات بدأت منذ وقت طويل، ومنذ أن كان وزيرا للدفاع، وقد أولى للقضية اهتمامًا خاصًا، وشغلت جزءًا كبيرًا من حيز تفكيره، وقدم عدة مواقف في سبيل حلها والعفو عن أصحابها.

 

خروج 165 شاب

فبعد تولي الرئيس السيسي لمقاليد البلاد حرص علي خروج الشباب المحبوسين فى قضايا التظاهر أو الحريات فقد أصدر قراراً جمهورياً في يونيو 2015، قراراً جمهورياً بإعفاء 165 من المحكوم عليهم فى عدد من قضايا خرق قانون التظاهر والجُنح بمختلف المحافظات المصرية، وذلك إعفاءً من العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها ومن العقوبة التبعية المحكوم بها.

أكدت رئاسة الجمهورية فى بيان رسمي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر قرار في يونيو 2015، بإعفاء 165 من المحكوم عليهم فى عدد من قضايا خرق قانون التظاهر والجُنح بمختلف المحافظات المصرية، وذلك إعفاءً من العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها ومن العقوبة التبعية المحكوم بها.

 

وفي أكتوبر 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار بتشكيل لجنة للعفو عن المحبوسين على ذمة قضايا.

 

العفو عن 82  شاب

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 515 لسنه 2016، بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين الصادر بحقهم أحكام نهائية، ويضم القرار 82 شاباً بينهم  الإعلامي إسلام بحيرى.

 

خروج 203 شاب

وكان القرار الثانى للرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 119 لسنة 2017، بالعفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها، وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على (203) محكوم عليهم.

 

العفو عن 502 شاب

وجاء القرار الثالث للرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 288 لسنة 2017، بالعفو عن 502 محكوم عليهم، الواردة أسماؤهم بالكشوف المرفقة، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.

 

الإفراج عن 1746

وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 18 لسنة 2018، بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير الموافق 25 من يناير لعام  2018، حيث تم الإفراج بالعفو عن 1358 من نزلاء السجون والإفراج الشرطى عن 289 سجينًا.

اقرأ أيضا