رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

أبرز مشروعات القوانين المقترحة من «صحة النواب»

أرشيفية

 

أعلنت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب عن وضع عدد من الملفات ومشروعات القوانين ذات الأولوية خلال دور الإنعقاد الرابع.

 

وفي هذا التقرير نرصد أبرز مشروعات القوانين المقدمة من اللجنة الصحية بمجلس النواب بشأن تطوير المنظومة الصحية..

 

 

* مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة

تقدم عدد من النواب بمشروع قانون تطوير مهنة الصيدلة والدواء بهدف التصدي لمن يرتكب جريمة غش الدواء وتوقيع أقصى عقوبة عليهم، ويتضمن مشروع القانون أيضًا حظر الصيدلي من فحص المريض وعدم صرف الدواء له إلا بوجود روشته من الطبيب المختص.

 

 

 

* مشروع قانون مزاولة مهنة الطب

ونص القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب، وتتضمن تعديل نظام ومدة الدراسة حتى تصبح خمس سنوات بنظام الساعات المعتمدة، وذلك بهدف مواكبة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة مع متطلبات الاتحاد العالمى للتعليم الطبى.

 

 

 

 

* مشروع قانون المسئولية الطبية

يتضمن مشروع القانون تشكيل لجنة عليا للمسئولية الطبية، تضم ممثلًا عن نقابة الأطباء ووزارة الصحة والطب الشرعى وكليات الطب ومن رجال القانون والمجتمع المدنى، ويلزم مقدمي الخدمة الطبية بالتأمين الإجبارى للعاملين لديهم ضد المسؤلية عن الأخطاء الطبية، ليحصل المريض المتضرر على التعويضات المالية المناسبة.

 

 

 

 

* مشروع قانون الدواء المصري

ويعتبر على رأس أولويات لجنة الشئون الصحية، حيث الذي يهم قطاع كبير من الناس، إذ شهدت الفترة الماضية فشل في منظومة الدواء وفساده الذي أودى بحياة عدد كبير من المواطنين، ويهدف مشروع القانون إلى تطوير منظومة الدواء ووضع الساسة العامة للدواء والرقابة عليه.

 

ونص القانون على  إنشاء هيئتين عامتين إحداهما اقتصادية تسمى "الهيئة المصرية للتكنولوجيات الطبية"، تتولى عمليات الشراء الموحد للمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية، والأخرى خدمية تسمى "هيئة الدواء المصرية"، تتولى الرقابة على الدواء، ويكون مقرهما الرئيسى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

 

 

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات