رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

احذر.. خفض الكربوهيدرات بالجسم يزيد نسبة الوفاة

الكربوهيدرات

كشفت دراسة حديثة، أن خفض نسبة الكربوهيدرات في الطعام وتناوله من أجل خفض الوزن أو "التخسيس"، يزيد احتمالات الوفاة المبكرة، ولذلك تحذر هذه الدراسة من السعي المستمر من جانب الأشخاص نحو الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات التي تساعد على فقدان الوزن بصورة سريعة؛ لأنها تزيد من نسب الوفاة المفاجئة.

وأشارت الدراسة الحديثة إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، قد تتضمن خطرًا يهدد الحياة، خاصة عندما تكونُ اللحومُ ومنتجاتُ الألبان هي البديلُ الرئيسي للأغذية النشوية، وأكدت النتائج أن الوجبات الغذائية العصرية التي تشجع على خَفْضِ جميعِ أنواعِ الخبز والبطاطا والمكرونة من النظام الغذائي، قد تَضُرُ الصحة أكثر مما تنفعها. 

وأكدت دراسات سابقة أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تساعد على فقدان الوزن على المدى القصير وتحسن مستوى ضغط الدم، من دون أن يكون هناك معلومات واضحة عن الآثار طويلة الأمد لهذا النظام الغذائي، حيث قال البروفيسور (والتر ويليت)، المتخصص في علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة (هارفارد)، وأحد معدي الدراسة: "يمكن للكميات الكبيرة جدا من الكربوهيدرات أو القليلة منها، أن تكون ضارة، ولكن ما يهم أكثر هو نوع الدهون والبروتين والكربوهيدرات".

ووجدت الأبحاث الأمريكية التي أجرتها جامعة هارفارد للصحة العامة أن الذين يتناولون كمية معتدلة من الكربوهيدرات (50%-55% من السعرات الحرارية اليومية)، لديهم معدلات وفيات أقل من أولئك الذين يتناولون وجبات "منخفضة الكربوهيدرات" أي أقل من 40% من السعرات الحرارية، وأيضًا من أولئك الذين يتناولون كميات أعلى من 70% من الكربوهيدرات.

ويقترح الباحثون اتباع نظام غذائي متوازن مع الحصول على 50% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، وهذا يدل على أنها يجب أن تحتوي على الألياف العالية والأطعمة الكاملة، بدلا من مواد مثل المشروبات الحلوة أو الأطعمة الغنية بالسكر.

جدير بالذكر أن مجموعة من العلماء والباحثين المتخصصين في علم الأوبئة، قاموا بعمل دراسة حديثة، حول تأثير قلة نسبة الكربوهيدرات في جسم الإنسان، على الصحة العامة، وتوصلوا إلى أن قلة نسبة الكربوهيدرات بصورة متكررة، تؤثر سلبيًا في الصحة العامة للجسم، كما تزيد من نسبة الوفاة المفاجئة والمبكرة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات