رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

خبير اقتصادي: التعريفة الجمركية الجديدة ستعمل على تشجيع المستورد

ميناء

قال الدكتور عبد النبي عبد المطلب، الخبير الاقتصادي إن أغلب مستلزمات الانتاج إما معفاه من الرسوم الجمركية أو مفروض عليها رسوم قليلة، مشيرًا إلى أن التعريفة الجمركية الجديدة الهدف منها هو حصول المستورد على مبالغ مشجعة.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن هذا الإجراء جيد، لافتًا إلى أن الرسوم الجمركية المفروضة على نستلزمات الانتاج قليلة، وكان يجب أن يتم اعفاء أدوات وماكينات المصانع من الرسوم الجمركية.

 

وأوضح أن هذه الإجراءات منشطة خاصة بالنسبة لكبار المستوردين، حيث أن المستفيد من هذا الإجراء هم المستوريدن الكبار، والمصدرين، منوهًا إلى أن أصحاب الصناعات الصغيرة لن يستفيدوا من هذا القانون بشكل يحفزهم على زيادة الانتاج.

 

فهذا القانون بالرغم من جودته وأهميته، إلا أنه قد يعطي الفرصه لبعض المستوردين لتفضيل الخامات المستورده على الخامات المحلية.

 

يذكر أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحكومة حريصة على مساندة صادرات الصناعات المحلية وتخفيف أعبائها خاصة عبر الإسراع في الرد الضريبي المنتظر أن يشهد تطورا نوعيا مع إقرار قانون الجمارك الجديد الذي يجري حاليا حوار مجتمعي حوله.

 

وأوضح أن القانون يفرد فصلا كاملا لأحكام رد الضريبة الجمركية والرسوم السابق تحصيلها على المواد الأجنبية المستخدمة في صناعة المنتجات المحلية المصدرة إلى الخارج.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات